«هتاكل من وراها الشهد»… اذا كان لديك إيد هون نحاسي قديم وعليه هذه العلامات المميزه فلا تتردد ويمكنك بيعه بالاف الجنيهات قد تصل الى150 الف جنيه!!

توجد العديد من الأدوات المنزلية التقليدية التي تعتبر ضرورية في المنازل المصرية، وقد ارتبط وجودها باستخدامها منذ أزمنة بعيدة،و تتنوع أشكالها ومكونات صنعها بمرور الوقت، ولكن المفاجأة هي أن هذه الأشياء القديمة يمكن بيعها بأسعار مرتفعة تصل إلى عشرات الالاف من الجنيهات، و يعتبر “الهون النحاس” من تلك الأدوات التقليدية التي يمكن أن يقدر ثمنها الاف من الجنيهات، ورغم ذلك، قد يقوم البعض بإلقائها في أماكن مهجورة داخل المنزل تمهيدا للتخلص منها نهائيا، دون أن يدركوا قيمتها الحقيقية، ومن خلال موقعنا بوابة الزهراء الاخبارية سنتعرف على التفاصيل.

الأسعار الحالية للهون النحاس

مع تطور التكنولوجيا، تم الإعلان عن إمكانية شراء الهون النحاسي عبر الإنترنت عبر عدة مواقع، حيث يتم عرض قطع نادرة من جميع أنحاء العالم، و تتفاوت الأسعار من 1200 جنيه حتى 450 ألف جنيه، ويتحدد السعر وفقا لنوع وحجم الهون المراد شراؤه، و يتم ذلك من خلال العديد من الأماكن التي تستخدم للبيع على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، حيث يتم استغلال هذه الصفحات لبيع القطع النادرة والقديمة.

سبب ارتفاع سعر الهون القديم

قال الحاج أبو أحمد، وهو أحد تجار الأنتيكات، إنه يمتلك هونا نحاسيا يباع بـ 450 ألف جنيه، وأوضح أن هذا الهاون، مثل العديد من الهاونات القديمة، يحتوي على نسبة كبيرة من الذهب، وهو ما يفسر ارتفاع سعره، كما أفاد بأن الهون النحاسي يمكن تذويبه واستخدامه في صناعة مشغولات أخرى تحتوي على مزيج من الذهب والنحاس النقي. وأشار إلى أن هذا الهاون يعتبر إرثا يعود تاريخه إلى حوالي 200 عام، وأن عائلته توارثت هذه الحرفة عبر الأجيال.

رمز يدل على ايد الهون النحاس الأصيل

توجد عدة طرق لتحديد الهون النحاس الأصلي، وأهمها: يحدث صوت عال عند إسقاطه على الأرض، كما أنه يصدر صوتا مرتفعا أيضا عند الضرب عليه باستخدام يد المدقة المصنوعة من النحاس، و يجب أن يكون مصنوعا من النحاس الأصفر النقي، ويجب أن يكون الهون نحاسيا قديما، وذلك يعرف من تاريخ الصنع المدون عليه بطريقة تشبه الختم.