فلاح قديم قالي عليها .. فاكهة استوائية سعرها يساوي آلاف الجنيهات زراعتها مش هتكلفك فلوس ولا مجهود وهتخليك مليونير؟! .. يا بخت اللي يعرف يزرعها

الكيوانو تلك الفاكهة الغريبة في الشكل واللي الهلامي، قد تبدو غريبة لدى الكثيرين، ولكنها تحمل فى داخلها كنوزا غذائية لا تعد ولا تحصى، حيث تنتمي الكيوانو إلى عائلة القرعيات وتعرف ايضاً بأسم خيار الأفعى أو موز “الأناناس” نظرا لمذاقها الفريد الذي يجمع بين الحلو والحامض في نفس الوقت، تتميز الكيوانو بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، مما يجعلها إضافة قيمة لأي نظام غذائي وصحي، كل ذلك وأكثر نتعرف علية خلال هذا المقال فتابعونا.

الفوائد الصحية للكيوانو

تتميز تلك الفاكهة بمجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، من تلك الفوائد الكثيرة ما يلي:

  • مخزن للفيتامينات والمعادن: تتميز الكيوانو بكونها غنية بفيتامين C، وهو من مضادات الأكسدة التي يحمي الجسم من الأمراض ويعزز الجهاز المناعي.
  • كما أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات الأخرى مثل البوتاسيوم والمغنسيوم المهم لصحة القلب والعضلات.
  • مصدر ممتاز للألياف: حيث تساعد الألياف الموجودة بداخلها على تحسين الهضم، والشعور بالشبع، وتنظيم مستوى السكر فى الدم.
  • ترطيب الجسم: محتوى الماء بداخلها يجعلها مثالية لترطيب الجسم.

أصل الكيوانو ومناطق زراعتها

تلك الفاكهة الغريبة تزداد شعبيتها يوما بعض يوم بفضل مذاقها الفريد وفوائدها الصحية المتعددة، تعود أصول الكيوانو الي أفريقيا، حيث كانت تزرع بشكل تقليدي في العديد من الدول الأفريقية، ومع مرور الوقت انتشرت تلك الفاكهة الي مناطق اخري في العالم تتميز بظروف مناخية دافئه ورطبة، مثل أمريكا الشمالية واستراليا إلى جانب بعض الدول الأوروبية، وتحتاج فى زراعتها إلى ظروف مناخية دافئة ورطبة، تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، إضافة إلى:

  • تزرع في تربة رملية جيدة التصريف، وتحتاج في زراعتها إلى بذور وتزرع مباشرة بعد زوال الصقيع.
  • تحتاج إلى ري منتظم للحفاظ على رطوبة التربة.
  • في الأخير يجب العلم بأن هذه الفاكهة النادرة يصل سعر الثمرة الواحدة منها إلى 40 ريال، أي ما يقارب ٥٠٠ جنيه مصري.