سقطت آلاف الطلاب .. تعرف على الجمع الصحيح لكلمة “نعناع” في قاموس اللغة العربية السؤال الذي حير المعلمين؟! .. إجابة أتحداك تعرفها لوحدك

انتشر مؤخرا على وسائل التواصل الاجتماعي سؤال حول جمع كلمة “نعناع” حيث زعم البعض أن هذا السؤال حير الملايين من الطلاب والعلماء، ولكن هل هذا الادعاء صحيح؟ وما هو الجمع الصحيح لكلمة “نعناع” في اللغة العربية؟ الحقيقة أن اللغة العربية غنية ومتنوعة، وتحتوي على العديد من الكلمات التي قد تختلف آراء اللغويين حول جمعها، وكلمة “نعناع” هي إحدى هذه الكلمات المنتشرة والتي تسببت في إثارة جدلا واسعاً خاصة بين الطلبة.

الجمع الأكثر شيوعا لكلمة “نعناع” في اللغة العربية  

من الجدير بالذكر أن الجمع الصحيح والأكثر شيوعا لكلمة “نعناع” هو نعناع نفسها، بمعنى آخر يمكننا أن نستخدم كلمة “نعناع” للإشارة إلى نبتة واحدة أو مجموعة من نباتات النعناع، فمثلا تقول ورقة نعناع فهنا استخدمت للمفرد، وتقول أعشاب نعناع فهنا استعملت في الجمع، فقد يعد هذا هو الجمع الشائع والمعروف عند معظم المتحدثين باللغة العربية، وهناك العديد من الجموع الأخرى ذكرها اللغويين مثل “نُعُوع” ولكن هذا الجمع أقل شيوعا، وغير شائع الاستخدام في اللغة العامية.

سبب اختلاف الآراء حول جمع كلمة “نعناع”

يرجع ذلك الاختلاف في الآراء حول جمع تلك الكلمة إلى عدة أسباب منها:

  • طبيعة اللغة العربية: فاللغة العربية لغة غنية ومتنوعة، وقد تختلف الآراء بين اللغويين بسبب إختلاف الزمان والمكان والمصادر التي يستندون إليها.
  • تطور اللغة العربية: فاللغة العربية لغة حية تتطور باستمرار، وقد تظهر اختلافات في الآراء بسبب التغيرات اللغوية التي تحدث بمرور الزمن.
  • بهذا نكون قد توصلنا إلي أن جمع كلمة “نعناع” هو نعناع نفسها وذلك بناء على الاستخدام الشائع والمعاجم اللغوية، وعلى الرغم من وجود آراء أخرى لجمع تلك الكلمة الا أن الاستخدام المشهور يؤكد أن “نعناع” هو الجمع الصحيح لهذه الكلمة.