«يهم أصحاب المعاشات».. قرار عاجل من الحكومة بشأن معاشات شهر أكتوبر والتنفيذ خلال أيام

تستعد هيئة التأمينات الاجتماعية، لصرف معاش شهر أكتوبر 2024 لأكثر من 11.5 مليون مستفيد بجميع المحافظات، من خلال بنك ناصر الاجتماعي ومكاتب البريد، حيث تصرف المستحقات وفقا لآخر زيادة تم إقرارها في مارس الماضي ضمن الحزمة الاجتماعية الأخيرة التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي لرفع العبء عن كاهل المواطنين.

موعد زيادة المعاشات الجديدة 2024

نشرت الجريدة الرسمية، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 183 لسنة 2024، بـ زيادة المعاشات اعتبارًا من الأول من مارس الماضي بنسبة 15%، وتبكير صرفها من مارس بدلا من شهر يوليو، وعادة ما تكون الزيادة السنوية في شهر يوليو كل عام ولكن تم تبكيرها في شهر مارس.

وقال اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي في تصريحات سابقة، إن “موعد زيادة المعاشات بنسبة 15% هي التي صرفت في مارس 2024، وكلفت الدولة حوالي 66 مليار جنيه، واستفاد منها حوالي 11 مليون مواطن، مشيرًا إلى تدخل الرئيس السيسي في بعض الأحيان لتقديم حزم دعم إضافية لأصحاب المعاشات، مثل صرف مبلغ مقطوع قدره 300 جنيه في شهر أكتوبر 2023″،  مشيرة إلى أن الزيادة تكون في شهر يوليو من كل عام ما لم يتم تبكيرها.

وبالنسبة لموعد زيادة المعاشات، فحسب قانون التأمينات والمعاشات، لا توجد أي زيادة خلال العام الجاري، خاصة بعد  إعلان وزيرة التضامن الاجتماعي أمام اللجنة البرلمانية لدراسة برنامج الحكومة الجديدة، عن إقرار زيادة سنوية للمعاشات لا تزيد عن 15%.

وتنص المادة 35 من قانون المعاشات على “تزاد المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام اعتباراً من أول يوليو بنسبة معدل التضخم بحد أقصى لنسبة الزيادة (15%)، ولا تزيد قيمة الزيادة في المعاش على نسبة الزيادة منسوبة إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهرى في 30 يونيو من كل عام، على أن يتحمل صندوق التأمين الاجتماعى نسبة الزيادة عن جزء المعاش الذى يلتزم به، وتتحمل الخزانة العامة بباقي قيمة الزيادة، وتعتبر الزيادة جزءا من المعاش عند حساب الزيادة التالية”.

موعد صرف معاشات شهر أكتوبر

وبالنسبة لموعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2024، فمن المقرر أن يبدأ أكثر من 11 مليون مستحق صرف المعاشات الخاصة بهم مع بداية شهر أكتوبر الثلاثاء الموافق 1 من أكتوبر، حيث جرت العادة وحسب القانون يتم الصرف في الأول من الشهر الميلادي.

ويمكن للمستحقين صرف المعاش بأكثر من طريقة  ومنفذ، تشمل “ماكينات الصرف الآلي ATM في جميع أنحاء محافظات مصر، بالإضافة إلى المحافظ الإلكترونية ونقاط شركة فوري، وكذلك في مكاتب البريد المصري الموجودة بكافة المحافظات.