توضيح عاجل من التأمينات ..مفاجأة لأكثر من 11 مليون أسرة.. موعد تطبيق الزيادة الجديدة 15% لأصحاب المعاشات

ترد باستمرار استفسارات عن موعد زيادة الحد الأدنى للمعاش التقاعدي من نحو 11 مليون متقاعد، وبدأت هذه الأسئلة تتزايد مع اقترابنا من نهاية عام 2024. متى ستعلن هيئة التأمينات عن زيادة الحد الأدنى للمعاش التقاعدي؟ فمن خلال السطور القادمة من هذا المقال سوف نوضح لكم كافة التفاصيل التي تخض ذلك الأمر بشكل تفصيلي.

زيادة الحد الأدنى للمعاشات

أصدرت هيئة التأمينات الاجتماعية قرارًا برفع الحدين الأدنى والأقصى للمعاشات التأمينية، مما يؤدي إلى تطبيق زيادة جديدة تصل نسبتها إلى 15% لجميع المستحقين للمعاشات، سواء كانوا أصحاب المعاشات الأصليين أو ورثة هؤلاء.

موعد إعلان زيادة الحد الأدنى للمعاشات

وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية والقرارات الصادرة عن الهيئة على مدار السنوات الماضية، يتم الإعلان عن رفع الحدين الأدنى والأقصى للمعاشات في شهر يناير من كل عام ميلادي، بزيادة تقدر بـ 15% وفقًا للقانون.

في يناير 2024، أعلنت هيئة التأمينات عن رفع الحد الأدنى للمعاش ليصبح 1300 جنيه بدلاً من 1105 جنيه، كما تم رفع الحد الأقصى للمعاش إلى 10080 جنيه بدلاً من 8720 جنيه. ومن المتوقع أن تعلن الهيئة عن الزيادة الجديدة في يناير 2025.

موعد تطبيق زيادة 15% لجميع أصحاب المعاشات

حدد قانون التأمينات الاجتماعية موعد تنفيذ الزيادة الجديدة بنسبة 15% التي سيتم صرفها لجميع أصحاب المعاشات، والتي أعلنت عنها وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة مايا مرسي في وقت سابق. وينص القانون على صرف هذه الزيادة السنوية في شهر يوليو من كل عام ميلادي. ومع ذلك، وكما هو الحال في السنوات السابقة، قد تتخذ الحكومة برئاسة الرئيس السيسي قرارًا استثنائيًا بتقديم موعد صرف الزيادة السنوية إلى شهر مارس أو أبريل في بداية عام 2025.