الصحة تكشف عن المتهم الأول بكتريا الإيكولاي سر الإصابة بالمرض الغامض في أسوان

المتهم الأول بكتريا الإيكولاي حيث أكد الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان أن هناك 5 حالات وفاة في محافظة أسوان غير مرتبطة بالحالات التي ظهرت عليها أعراض النزلات المعوية ولم يتأكد ارتباط هذه الحالات بالحدث وأوضح أن إحدى حالات الوفاة خضعت لجميع الاختبارات الطبية وكانت نتائجها سلبية لجميع أنواع الميكروبات كما أن حالتين من الوفيات جاءتا من خارج المنطقة بينما كانت هناك حالات تعاني من أمراض مزمنة مما يشير إلى ضرورة متابعة الوضع الصحي والتأكد من توفير الرعاية اللازمة للمواطنين في المنطقة.

المتهم الأول بكتريا الإيكولاي

أكد الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان أن نتائج التحاليل على مرضى النزلات المعوية أظهرت أن العدوى بكتيرية قولونية ناتجة عن شرب أو تناول أطعمة ملوثة بالصرف مع وجود اختلافات في السلالات البكتيرية مما أدى إلى تفاوت حدة المرض بين المصابين حيث أدت بعض السلالات المتحورة إلى أعراض شديدة خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي أن معدل تردد الحالات على المستشفيات في تراجع وهناك فارق بين التردد على المستشفى والإقامة حيث يتراوح متوسط التردد اليومي بين 18 و19 حالة يومياً في محافظة أسوان وهو معدل عادي جداً في ظل انتشار النزلات المعوية وأوضح أنه لم تعد هناك حالات تحتاج إلى عزل أو حجز في المستشفى مما يدل على زيادة الوعي لدى المواطنين وضرورة التوجه للمستشفى عند ظهور أي أعراض.

مؤتمر صحفي لـ وزير الصحة في أسوان
مؤتمر صحفي لـ وزير الصحة في أسوان

وأشار إلى أنه تم حجز 168 حالة منذ 9 سبتمبر الجاري وغادر 49 حالة بعد تحسنها بينما بقي 78 حالة في القسم الداخلي بعد تماثلهم للشفاء وجميع الحالات مستقرة بينما هناك 36 حالة في العناية المركزة تحتاج إلى رعاية خاصة.

سبب أعراض النزلات المعوية
سبب أعراض النزلات المعوية

وأوضح وزير الصحة أن المستشفيات التي استقبلت الحالات تشمل مستشفى الصداقة التخصصي ومستشفى المسلة والمستشفى الجامعي ومستشفى دراو المركزي مع تسجيل انخفاض في معدل تردد الحالات.

المتهم الأول بكتريا الإيكولاي
المتهم الأول بكتريا الإيكولاي

كما نوه عن خلط المواطنين بين تردد الحالات والحالات المحجوزة موضحاً أن تردد الحالات يعني إجمالي الحالات التي مرت على المستشفى بينما الحجز يشمل الحالات التي تحتاج إلى التواجد بالمستشفى.