هتضيع عربيتك وأنت مش حاسس.. خطأ شائع يقع فيه أصحاب السيارات يسبب انفجار الموتور

يعتقد البعض بأن ترك مؤشر الوقود في السيارة يصل إلى الخط الأحمر هو شيء عادي وليس به أي مشكلة، ولكن في الحقيقة الأمر غير ذلك تمامًا، فخبراء صيانة السيارات قد أطلقوا تحذيرات بشأن وجود عواقب كبيرة في حال استمرار قيادة السيارة وخزان وقودها أقل من ربع سعته تقريبًا.

تحذير عاجل لكل قائدي السيارات

يصل الوقود إلى المحرك من خلال مضخة البنزين والتي تقوم بسحبه من الخزان وتوصيله إلى الماتور، ولكن في حال ما إذا كان مستوى الوقود منخفض للغاية، فالمضخة وقتها تحتاج إلى جهد أكبر من أجل سحبه وتوصيله، وهنا ترتفع درجة حرارتها بسبب هذا الجهد، وبمرور الوقت قد يحدث فيها تلف كامل وتحتاج إلى تغييرها.

ولكن تلك ليس هي المشكلة الوحيدة التي تنتج عن ترك خزان الوقود في مستوى أقل من ربع السعة، حيث إن هناك بعض المخاطر الآخرى التي تحدث نتيجة لهذه العادة الغير صحيحة، وهي على النحو التالي:

  • تكوين الرواسب داخل فلتر البنزين وكذلك حدوث تلوث في نظام الوقود بأكمله.
  • تقليل عمر المحرك: فوجود مستوى منخفض من الوقود بشكل مستمر داخل الخزان يؤدي إلى زيادة تآكل الموتور وتعرضه للتلف.

وربما واحدة من أبرز المشاكل التي قد تواجههك بسبب هذه العادة السيئة، هو تعرضك لموقف محرج على الطريق، وخاصة عند السفر لمسافات طويلة وعدم وجود محطات وقود على طول الطريق، ولهذا يجب بأن تحاول دومًا الحفاظ على مستوى خزان الوقود أعلى من النصف تقريبًا أو من الأفضل أن يكون ممتلئ دومًا.

كيف تتجنب مشاكل الوقود في السيارة؟

وجه بعض خبراء صيانة السيارات نصيحة هامة قائدي السيارات، وذلك بشأن ضرورة تجنب القيادة بسرعات عالية، حيث إن هذا الأمر تزيد من استهلاك الوقود بصورة غير عادية، وبالتالي قد تجبر على تعبئة الخزان بشكل متكرر ومستمر.

وكذلك يتوجب على قائد السيارة متابعة مستوى خزن الوقود بشكل مستمر ودوري وربما على مدار اليوم، ومحاولة تجنب وصوله إلى مستويات منخفضة، وهذا بجانب ضرورة اختيار محطة وقود لديها نوع جيد من البنزين، حيث إن وجود أنواع غير جيدة من الوقود قد تتسبب في مشاكل كبيرة بالمحرك وتكبدك الآف من الجنيهات من أجل إصلاحه.