“ميكانيكي ابن حلال قالي عليها”.. لن تصدق لماذا يقوم السائقون بلف مفاتيح السيارة بورق الألومونيوم الفضي؟! .. معلومة محدش قالك عليها قبل كده !!!

تعتبر سلسلة المفاتيح بمثابة ثغرة ملحوظة في درع الأمن الأقل من المثالي للسيارة الحديثة، فهي تعتبر قابلة للاختراق للغاية، حيث لا تتمتع سلسلة مفاتيح السيارة بأكبر سمعة عندما يكون الامر خاص بالأمن الرقمي، على مدى السنوات القليلة السابقة، زعمت وكالات إنفاذ القانون زيادة طفيفة في عدد سرقات السيارات المرتبطة بمخططات القرصنة، وفي أغلب الأحيان، تكون سلسلة المفاتيح هي الحلقة الضعيفة التي تسمح بحدوث ذلك، لقد انتهى الأمر بسلسلة المفاتيح وهذا بسبب كون نظام الدخول عن بعد في سيارتك قابلاً للاختراق، وما إذا كان يوجد أي شيء تستطيع القيام به حيال ذلك الأمر، نتعرف على التفاصيل في هذا المقال.

نظام التحكم عن بعد بدون مفتاح ونقاط ضعفه العديدة

كانت أبواب السيارات قديما مثل الأبواب العادية، حيث لا تستطيع فتحها إلا بمفتاح محدد، ثم أصبحت في التسعينيات وكانت سلسلة المفاتيح وبإمكانك تصويب قطعة من البلاستيك حول سيارتك، والنقر على الزر، وسرعان ما يتم فتح قفل السيارة. 

ولقد تم إنجاز هذه العملية باستخدام جهاز إرسال لاسلكي قصير المدى مدمج في سلسلة المفاتيح، ويرسل جهاز الفوب إشارة إلى جهاز استقبال داخل السيارة حيث يقوم بتعطيل نظام قفل السيارة، ونجد أن سلسلة المفاتيح جزءًا مما يُعرف تقنيًا باسم نظام السيارة بدون مفتاح عن بعد وتستطيع سلاسل المفاتيح المختلفة في بلدان أن تعمل على ترددات راديو متنوعة. 

حيث نجد في أمريكا جميع المفاتيح الرئيسية تعمل تقريبًا بتردد 315 ميجا هرتز رغم وجود اختلافات طفيفة ويكون فتح السيارة عن طريق سحر الموجات الكهرومغناطيسية وهو أمر مريح لكن مع وجود عدم الأمان. 

كيفية تجنب عملية سرقة السيارات

إذا كنت تقلق بشأن أمان سيارتك فإليك تلك الإجراءات الوقائية التي تستطيع اتخاذها وهي كما يلي:

  • تقوم بوضع قطعة من ورق الألمنيوم حول المفتاح كله: وهكذا يصبح من غير الممكن أن تخرج الإشارات من نطاقها الضيق الى اللصوص.
  • استخدام حقيبة فاراداي: حيث تستطيع منع الإشارات من وإلى سلسلة المفاتيح، مما يجعل من الصعب على اللصوص القيام باعتراض الإشارة.
  • تعطيل مفتاح السيارة عند عدم الاستخدام: وهذا عند عدم استخدامه لفترات طويلة.
  • ركن السيارة في مكان آمن: حاول ركن سيارتك في مرآب مغلق أو منطقة مضاءة جيدًا ليساعد على تقليل فرص استهدافها.
  • وتُعد سلسلة المفاتيح مريحة وسهلة الاستخدام، إلا أنها تمثل نقطة ضعف محتملة في نظام الأمان الرقمي لسيارتك.

وهناك جهود من الشركات ليتم تصنيع السيارات لتحسين الأمان، إلا أن هناك دائمًا خطرًا من أن يستطيع المتسللون من الوصول إلى سيارتك عن طريق ثغرات في نظام التحكم عن بعد.