ولا واحد يعرف الإجابة.. من هو أول شخص تحدث باللغة العربية؟

تعتبر اللغة العربية واحدة من أهم اللغات حول العالم، وتعد اللغة العربية هي اللغة الأم لكثير من الدول العربية والإسلامية حول العالم، ويتطلع الكثير من الناس خاصة الطلاب إلى معرفة أول من نطق أو تحدث باللغة العربية، وقد انتشرت الكثير من الآراء حول هذا السؤال واختلف العلماء في تحديد أول من نطق بها، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على جميع الآراء.

أول شخص تحدث باللغة العربية

اختلف العلماء حول العالم الإسلامي والعربي حول تحديد أول شخص تحدث باللغة العربية أو نطق بها، وقد ورد في تفسير القرطبي ما رواه كعب الأحبار من عدة أقوال تتمثل في:

  • قيل إن سيدنا آدم عليه السلام أول من نطق بالعربية حيث تم وضع الكتاب العربي والسرياني والكتب كلها، وتحدث بالألسنة جميعها.
  • قيل أيضًا إن سيدنا جبريل عليه السلام هو أول من نطق بالعربية ثم قام بنقلها بعد ذلك إلى لسان سيدنا نوح عليه السلام ثم تم نقلها منه إلى ابنه سام.
  • وقيل أيضًا إن أول من تكلم باللغة العربية هو سيدنا إسماعيل عليه السلام عندما كان عمره أربعة عشر سنة، وذلك بالاستناد إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: “أوَّلُ مَنْ فُتِقَ لِسَانُهُ بِالْعَرَبِيَّةِ الْمُبَيَّنَةِ إسماعيلُ، وَهُوَ ابنُ أربعَ عشرةَ سنةٍ”.

أول من تكلم اللغة العربية - موضوع

أهمية اللغة العربية

تعتبر اللغة العربية واحدة من اللغات السامية القديمة التي تنسب إلى سام بن نوح عليه السلام، والذي كان مستقرًا مع سلالته في شبه الجزيرة العربية، ومن الجدير بالذكر أن اللغة العربية استطاعت الصمود أكثر من غيرها من اللغات لأنها تحتوي على ظواهر لغوية وإعرابية بالإضافة إلى احتوائها على الأصوات وكثير من صيغ جميع التكسير.