عشبة فريدة من نوعها..عشبة جبارة بسعر التراب موجودة بكل مطبخ تخفض السكر التراكمي في دقائق.. أقوى من إبر الأنسولين!!

في اكتشاف طبي مذهل، كشف باحثون صينيون عن نبات طبيعي مهمل يمتلك قدرة استثنائية على خفض مستويات السكر في الدم، ما يمثل بارقة أمل لمرضى السكري، اوضح فريق دولي من الباحثين أن المواد المستخرجة من نبات الحنظل، الذي يُستخدم كغذاء وعلاج في العديد من مناطق آسيا، قد تشكل قاعدة لتطوير أدوية جديدة لعلاج السكري والسمنة.

فوائد عشبه الرجلة

وأشار الدكتور مون جيا تان من الأكاديمية الصينية للعلوم في شنغهاي وزملاؤه في مجلة “الكيمياء والأحياء” إلى أن النبات المعروف أيضا باسم “كمثرى البلسم” أثبت فعاليته في خفض مستويات السكر في الدم، وذلك من خلال دراسات أجريت على كل من الحيوانات والبشر.

وأوضح الباحثون أن هناك حاجة ملحة لإيجاد بدائل للأدوية الحالية المستخدمة لعلاج السكري، نظرًا لآثارها الجانبية وفعاليتها المحدودة.

عشبة الرجلة لتخلص من الأمراض

في هذه الدراسة، قام تان وفريقه باستخلاص عدة مركبات من نبات الحنظل تُعرف باسم “كوكوربيتان تريتوربينويدس” واختبروا تأثيرها على مستوى السكر في الدم والتمثيل الغذائي للدهون في خلايا بشرية وفئران، وجد الباحثون أن هذه المركبات تحفز مستقبلات السكر (جلوت 4) على الانتقال إلى سطح الخلية، مما يُعزز من كفاءة التمثيل الغذائي لسكر الدم. وقد أظهرت بعض المركبات تأثيرات مشابهة لتلك التي يحدثها الأنسولين.

 

وأظهرت الاختبارات التي أجريت على اثنين من هذه المركبات في الفئران أنها ساهمت في خفض مستويات السكر في الدم وزيادة حرق الدهون، وكان أحدها فعالا بشكل خاص لدى الحيوانات التي تتناول غذاء غنيا بالدهون، وأشار الباحثون إلى وجود نحو 70 نوعا من المركبات الفعالة في نبات الحنظل، مؤكدين أن الدراسة الحالية توفر أساسًا مهما لمزيد من البحث لفهم العلاقة بين بنية المركبات وفعاليتها، بهدف استغلال نبات الحنظل بشكل أفضل في علاج مقاومة الأنسولين والسمنة.