“هتبقي اغني دولة في العالم”.. خبير يفجر مفاجأة بعد وجود تشققات وثقوب في الأرض .. اكتشاف لم نراه من قبل

كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا في جامعة القاهرة عن سبب الفجوات والتشققات أو الثقوب التي لوحظت بشكل واضح في شمال السودان، والتي أثارت قلق العديد من سكان السودان عند رؤيتهم للأبخرة تخرج من الأرض، وأكد الدكتور عباس شراقي أن ظاهرة تنفس الأرض، تعتبر علامة إيجابية للسودان مشيرا إلى أنها تشير إلى وجود معادن اقتصادية تحت السطح ورغم أن هذه الظاهرة، تعتبر غريبة في الدول العربية إلا أن المياه الساخنة غالبا ما تكون مصاحبة لترسيب مجموعة من المعادن الاقتصادية الهامة مثل الذهب والفضة والنحاس.

الأرض تتنفس

قال الدكتور عباس شراقي: “وجود المياه الساخنة يعد مؤشر إيجابي للسودان بسبب وجود معادن اقتصادية تحت السطح”.

تتعلق الظاهرة الغريبة التي تشهدها الدول العربية بخروج غازات وأبخرة من فتحات في سطح الأرض في الولاية الشمالية بالسودان.

وقال الدكتور عباس شراقي: “عادة ما يكون هناك تسريب مجموعة من المعادن الاقتصادية الهامة مثل الذهب والفضة والنحاس في المياه الساخنة مما يوفر فرصة لحفر آبار استكشافية لفهم النظام التعدينى تحت السطح”.

الثقوب الهوائية والمياه الساخنة تحت سطح الأرض

أشار الدكتور عباس شراقي إلى أن “الثقوب الهوائية تمثل إحدى أبسط صور عمل المياه الساخنة تحت سطح الأرض.

وبما أن هذه المناطق صحراوية فإن معظم الهواء فيها يكون ساخنا بسبب غليان جزء من المياه الجوفية التي تم تخزينها بعد الفيضانات الأخيرة حيث تخرج الأبخرة تحت الضغط من خلال الشقوق أو الثقوب”.

كشف الدكتور عباس شراقي عن أبرز أنواع المياه الساخنة، والتي تشمل “العيون الكبريتية الساخنة، والأكوام الطميية المتشابهة مع البراكين وصغيرة الحجم (بين 1-2 متر) في سوريا 2023، والنافورات الطبيعية مثل تلك الموجودة في يلوستون مونتانا والولايات المتحدة، بالإضافة إلى صخور الترافرتين (وهي نوع من الصخور الرسوبية المكونة من كربونات الكالسيوم وتتميز بخطوط عريضة ومموجة).

انبعاثات الأبخرة والغازات من الأرض يثير الذعر

فيما يخص الثقوب التي تخرج منها غازات وأبخرة في شمال السودان أشار الدكتور عباس شراقي إلى أن انبعاث الغازات والأبخرة من ثقوب صغيرة في القشرة الأرضية في الولاية الشمالية يسبب القلق والخوف من حدوث زلزال أو انفجار بركاني.