«السعودية وأمريكا عايشين في قلق من ساعتها!!» اكتشاف أكبر جبل ذهب في العالم طوله أد برج خليفة اربع مرات به مليارات الأطنان الذهبية!!.. «حدث تاريخي أذهل الجميع»

في اكتشاف غير عادي تمكن علماء المحيطات من رصد جبل تحت الماء في المحيط الهادئ بارتفاع 1.9 ميل (3109 أمتار) وهو ما يعادل تقريبا أربعة أضعاف ارتفاع برج خليفة أطول مبنى في العالم، جرى هذا الاكتشاف المثير بفضل جهود معهد شميدت للمحيطات في كاليفورنيا ويعتبر خطوة مهمة نحو فهم تضاريس قاع البحر، يعكس ذلك أهمية التكنولوجيا الحديثة في استكشاف المحيطات ومع تزايد الاهتمام بها تساهم هذه الاكتشافات في توسيع معرفتنا بالعالم تحت الماء وتزويدنا برؤى جديدة حول البيئة البحرية.

تفاصيل الاكتشاف

تفاصيل الاكتشاف
تفاصيل الاكتشاف
  • يبتعد الجبل الجديد نحو 900 ميل (1448 كيلومتر) عن سواحل تشيلي وهو جزء من سلسلة جبال تحت الماء تحتوي على نظم بيئية بحرية متنوعة وغنية، تشمل هذه البيئات تحت الماء حدائق من الإسفنج وشعاب مرجانية قديمة، بالإضافة إلى أنواع بحرية نادرة بما في ذلك نوع غير معروف من الحبار تم توثيقه لأول مرة خلال هذه الرحلة الاستكشافية.
  • تم استخدام نظام سونار متطور مثبت على سفينة الأبحاث R/V Falkor لرسم خريطة الجبل حيث أكدت جوتيكا فيرماني المديرة التنفيذية للمعهد أن الموجات الصوتية المستعملة في هذا المسح تساهم في قياس الوقت الذي تستغرقه للارتداد عن السطح، مما يتيح الحصول على تفاصيل دقيقة حول تضاريس قاع البحر.

أهمية الاكتشاف

  • حتى الآن تم رسم 26% فقط من قاع البحر بدقة على الرغم من أن قاع البحر يشغل 71% من سطح كوكب الأرض، يبرز هذا الاكتشاف ضرورة استكشاف المزيد من المناطق البحرية التي لا تزال غير معروفة ويقدر العلماء أن هناك ما لا يقل عن 100 ألف جبل بحري يرتفع لأكثر من 1000 متر حول العالم وهذه الجبال توفر بيئات هامة لمجموعة متنوعة من الأنواع البحرية.
  • الجبل الذي تم اكتشافه مؤخرا والذي يتجاوز ارتفاعه جبل أوليمبوس في اليونان (2917 متراً) ولكنه أقل ارتفاع من جبل فوجي في اليابان (3776 متراً)، يبين لنا كيف أن البيئات البحرية تحت سطح المحيطات معقدة ومتنوعة.