“لو عرفت فوائدة مش هتبطل تشربة”..!! فوائد البقدونس الغذائية لا للكلي التي لا تعد ولا تحصى وخاصة لما يحتويه ..!

يعتبر البقدونس من الأعشاب العطرية الشهيرة في جميع أنحاء العالم، خاصة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وذلك لما يضيفه من طعم لذيذ ونكهة مميزة للأطباق لكن ذلك ليس كل شيء، فالبقدونس يُعتبر كنزاً لصحتك.

يتميز البقدونس بخصائص علاجية لمجموعة من الأمراض، مثل أمراض القلب والكلى، وأيضًا مشاكل الجهاز الهضمي وأمراض النساء بالإضافة إلى ذلك، يمتلك خواصًا مضادة للبكتيريا والالتهابات، وهو غني بمضادات الأكسدة.

عصير البقدونس

توفر لك ملعقة كبيرة منه يومياً 2% من الكالسيوم والحديد اللازمين لجسمك، و12% من فيتامين (A)، وأكثر من 150% من فيتامين K، و16% من فيتامين C الذي يحتاجه جسمك.

فوائد رائعة للبقدونس ستشجعكم على تناوله يومياً وهي :

يُعتبر فيتامين K، المتواجد بكثرة في البقدونس، مهمًا لصحة العظام، بينما يسهم احتواؤه على فيتامين C في تعزيز المناعة.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر البقدونس مصدرًا ممتازًا للبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في حماية الجسم ومكافحة الشيخوخة.

أظهرت دراسة نشرت في مجلة متخصصة في أمراض المسالك البولية أن تناول أوراق وجذور البقدونس يقلل من كمية رواسب أكسالات الكالسيوم التي تتجمع في الكلى كما اكتشف الباحثون أن استهلاك البقدونس ساعد في تفتيت حصوات الكلى لدى الحيوانات.

مكافحة السرطان

يعمل كمضاد للأكسدة يقوم بتدمير الجذور الحرة قبل أن تتسبب في إلحاق الضرر بالخلايا، ويحمي الحمض النووي من الأذى الذي قد يؤدي إلى السرطان أو أمراض أخرى، بالإضافة إلى أنه يمنع انتشار الخلايا السرطانية داخل الجسم.