“أخيراً وبعد طول إنتظار”.. بشرى سارة لأصحاب المعاشات.. التأمينات الإجتماعية تعلن هذا هو موعد صرف العلاوات الخمس لجميع المستحقين.. الف مليون مبروووك!!

تعتبر العلاوات الخمس من القضايا البارزة التي تشغل بال أصحاب المعاشات، حيث يتطلع المتقاعدون بفارغ الصبر لمعرفة موعد صرف هذه العلاوات، لما لها من تأثير كبير على دخلهم الشهري ومساعدتهم في مواجهة الأعباء الاقتصادية المتزايدة.

موعد صرف العلاوات الخمس لعام 2024

أعلنت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية أن صرف الدفعة الرابعة من العلاوات الخمس سيتم في شهر ديسمبر 2024 ومن المتوقع أن تساهم هذه الدفعة في تحسين الوضع المالي للمتقاعدين، حيث تمثل إضافة مهمة لمستحقاتهم.

موعد صرف الدفعة الخامسة

أما بالنسبة للدفعة الخامسة والأخيرة، فمن المقرر صرفها في شهر مارس 2025 و سيوفر هذا التوقيت دفعات إضافية للمتقاعدين، مما يعزز من قدرتهم على مواجهة التحديات المالية.

مطالبات المتقاعدين

في السياق نفسه، قام عدد من المتقاعدين غير المشمولين بقرار العلاوات الخمس برفع دعوى قضائية ضد الحكومة، مطالبين بصرف هذه العلاوات لهم وتستند هذه الدعوى إلى أن آخر خمس علاوات لم تُضاف إلى الأجر الأساسي لبعض الفئات، مما خلق حالة من التوتر بين المتقاعدين والحكومة وبدأت الحكومة المصرية في صرف العلاوات الخمس وفقًا للقانون الذي صدر في عام 2019، والذي تم تفعيله في عام 2020 ويشمل هذا القانون المتقاعدين الذين خرجوا في الفترات الزمنية التالية:

  • من عام 1987 حتى 30 يونيو 2006.
  • منذ يوليو 2007.
  • و ينص القانون على أن هذه الفئات ستحصل على العلاوات الخمس دفعة واحدة، بنسبة 80% من قيمة آخر خمس علاوات لم تُضاف إلى الأجر الأساسي.

الحكم القضائي المتوقع

لا يزال الجدل مستمرًا حول استحقاق بعض الفئات الأخرى لهذه العلاوات، وهو ما دفعهم إلى رفع دعوى قضائية و قررت محكمة القضاء الإداري تأجيل الحكم في القضية لحين استكمال التقرير المقدم من هيئة المفوضين، ومن المتوقع أن يُنطق بالحكم في شهر نوفمبر 2024، مما يزيد من ترقب أصحاب المعاشات لقرار المحكمة.

كيفية الاستعلام عن العلاوات الخمس

تسعى الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية إلى تسهيل عملية الاستعلام عن استحقاق العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات فيمكن للمتقاعدين معرفة ما إذا كانوا يستحقون العلاوات من خلال الخطوات التالية:

  • زيارة الموقع الرسمي: الدخول إلى الموقع الإلكتروني للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية.
  • اختيار خدمة المستفيدين: البحث عن خدمة المستفيدين من العلاوات الخمس.
  • إدخال البيانات: إدخال البيانات الشخصية المطلوبة للتحقق من الاستحقاق.
  • إدخال رمز التحقق: إدخال رمز التحقق الظاهر على الشاشة.
  • إرسال الطلب: الضغط على زر “إرسال الطلب” وستظهر النتيجة بعد بضع ثوانٍ، لتوضيح ما إذا كنت تستحق العلاوات الخمس أم لا.