إكتشاف هز العالم…! مدينة تحت الأرض يعيش فيها 20 ألف شخص ويصل عمقها 60 متر.. لن تصدق شكلها من الداخل !!‎

تم اكتشاف مدينة كاملة تحت الأرض في تركيا مؤخراً، تقع في منطقة كابادوكيا بمحافظة نوشهر في وسط الأناضول، ويعود تاريخها إلى حوالي 5000 عام، ويعتقد أنها الأكبر في العالم.

تعرف كابادوكيا في الأوساط الأثرية بأنها تحتوي على أكبر عدد من المستوطنات الموجودة تحت الأرض، بالإضافة إلى تلك المنحوتة في الجبال ومع ذلك، فإن المدينة التي تم اكتشافها حديثاً وتقع حول تلال نوشهر بالقرب من مدينة قيصرية، تجعل بقية المستوطنات البشرية تحت الأرض تبدو كـ”قزمية”، وفقاً لعلماء الآثار يقول عمدة المدينة حسن أونفر، إن المدن الأخرى تحت الأرض ليست أكثر من مطبخ مقارنةً بالمدينة المكتشفة حديثاً.

من جهته، أفاد رئيس إدارة تطوير الإسكان، محمد طوران، في تصريح لصحيفة “حريات” التركية الناطقة بالإنجليزية، أن الاكتشاف تم خلال القيام بأعمال تحت الأرض لوضع أسس مشروع سكني يهدف إلى تطوير المنطقة.

وذكر أن الممرات أو الأنفاق المكتشفة التي تربط بين مناطق المستوطنة تمتد على طول 7 كيلومترات، مشيراً إلى أنه تم إيقاف المشروع العمراني بعد اكتشاف المدينة.

بدأ الاكتشاف في بعض المناطق القريبة من السطح، ولكن القيمة الحقيقية للاكتشاف لم تتضح إلا في وقت لاحق مع استمرار أعمال التنقيب والحفر، حيث تم إدراج ما يصل إلى 44 مشروعاً في المنطقة تحت الحماية الأثرية كما تم تصنيف المنطقة ضمن مناطق التراث الوطني والثقافي التركي.

من المعروف أن إحدى أشهر المستوطنات البشرية تحت الأرض في محافظة نوشهر هي منطقة كابادوكيا، التي تتكون من عدة طبقات تحت الأرض تمتد إلى عمق 60 متراً ويعتقد أن تاريخ كابادوكيا يعود إلى القرن الثامن قبل الميلاد، وقد استمر المسيحيون في السكن فيها حتى عام 1923.