ليه الستات عندهم دهون البطن؟ اعرف طرق التخلص منه.. “وداعاً لدكاترة التخسيس”

مشكلة زيادة الوزن وتحديدا الزيادة حول البطن، هي إحدى المشاكل التي تعاني منها السيدات والتي تسبب إزعاج كبير لهم، وهي مشكلة. مشهورة ومعروفة لديهم ويكون لها آثار جانبية ضارة خاصة على الصحة، وقد تحدثت صحيفة “Times of India”، عن هذا الأمر مؤكدة انه من الضروري فهم أسباب زيادة الوزن في هذه المنطقة عند النساء وكيفية التعامل معه لحلها حيث تتكون دهون البطن في شكلين هما الدهون تحت الجلد والدهون الحشوية، وهو ما نستعرضه معكم من خلال موقعنا فى السطور التالية.

دهون البطن

دهون البطن هي الدهون الموجودة تحت الجلد مباشرة، أما الدهون الحشوية فتكون على عمق وتحيط بالأعضاء الداخلية، والاكثر خطورة هي الدهون الحشوية حيث ترتبط بالصحة بصورة كبيرة وقد تؤدي إلى أمراض القلب ومرض السكري من النوع 2 والالتهابات وغيرها من الأمراض.

التغيرات الهرمونية سبب دهون البطن

إذا تعمقنا فى الاسباب التي تؤدي إلى ظهور دهون البطن فنجد أن أبرز وأهم الأسباب هي التغيرات الهرمونية، وخاصة مع التقدم في السن، لان الهرمونات مثل الإستروجين والبروجسترون والكورتيزول يكون لهم دور كبير ومهم في توزيع الدهون في الجسم، فانخفاض هرمون الإستروجين

مع اقتراب انقطاع الطمث، يحدث تراكم للدهون فى البطن بدلاً من مناطق أخرى.

الإجهاد والكورتيزول ومقاومة الأنسولين

ومن أسباب دهون البطن أيضا هو الإجهاد لأن بسببه ينتج الجسم الكورتيزول، وهو هرمون يحفز تخزين الدهون في منطقة البطن، فالاجتهاد يزيد من احتمالية اكتساب النساء للدهون في البطن، يأتي ذلك بالإضافة إلى هرمون الأنسولين الذي يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، وهذا دور حيوي مهم لأنه إذا أصبح الجسم مقاوم للأنسولين، يعمل على تخزين الدهون فى منطقة البطن. لذلك فالكثير من السيدات مع تقدم العمر يصابون بالسكري من النوع 2 ، والجدير ذكره أن مقاومة الأنسولين يمكن أن تحدث بسبب سوء التغذية أو قلة التمارين الرياضية أو العوامل الوراثية.

طرق التخلص من دهون البطن

يمكنك التخلص من دهون البطن من خلال ممارسة الرياضة بانتظام ، والنوم الكافي، إدارة الإجهاد واتباع نظام غذائي متوازن وسليم.