ماذا سيحدث؟.. قرار جديد من الكهرباء يفاجئ أصحاب العدادت الكودية والتنفيذ خلال ساعات

تسعى وزارة الكهرباء جاهدة، للقضاء على ظاهرة التلاعب بعدادات الكهرباء وسرقة التيار الكهربائي، وتنفذ الوزارة حملات تفتيشية مكثفة ومستمرة على جميع أنحاء البلاد، بهدف الكشف عن أي مخالفات تتعلق بعدادات الكهرباء.

وتشمل هذه الحملات، فحص العدادات للتأكد من سلامتها، وعدم وجود أي تعديلات عليها، قد تؤدي إلى سرقة الكهرباء.

تشكيل لجان لفحص العدادات

أعلنت وزارة الكهرباء، تشكيل لجان فنية متخصصة مهمتها فحص العدادات مسبقة الدفع، التي لا تستجيب للشحن بمبالغ مناسبة، وذلك للتأكد من وجود أي أعطال فنية أو برمجية تمنع الشحن بشكل صحيح.

كما تقوم هذه اللجان، بفحص حالات المواطنين الذين يمتلكون عدادات كهربائية قديمة، ويحصلون على فواتير كهرباء لا تتناسب مع حجم الأجهزة الكهربائية التي يستخدمونها، وذلك للتأكد من عدم وجود أي تسرب للتيار الكهربائي أو أي مخالفات أخرى.

التفتيش على العدادات

كشف مصدر مطلع أن شركات توزيع الكهرباء تقوم بفحص دوري منتظم للعدادات مسبقة الدفع كل ثلاثة أشهر (90 يومًا). ويتم ذلك للتأكد من عمل هذه العدادات بكفاءة ودقة.

وعندما تصل معلومات إلى الشركة تفيد بأن أحد المشتركين يقوم بشحن عداده بمبالغ مالية قليلة جدا لا تتناسب مع استهلاكه الحقيقي للكهرباء، يتم تشكيل لجنة فنية متخصصة لزيارة المشترك والتحقق من عداده.

وتقوم هذه اللجنة بفحص العداد بدقة للتأكد من عدم وجود أي تعديلات أو أضرار قد تؤدي إلى نقص قراءة الاستهلاك، كما تبحث عن أي وصلات كهربائية غير قانونية، جرى إضافتها خلف العداد.

حملات مستمرة للتفتيش على العدادات القديمة

كما تشن شركات توزيع الكهرباء حملات تفتيشية مستمرة على المشتركين الذين يستخدمون العدادات القديمة، وتركز هذه الحملات على المشتركين الذين يحصلون على فواتير كهرباء منخفضة جدا مقارنة بغيرهم، حتى لو كانت شققهم مغلقة لفترة طويلة.

وتهدف هذه الحملات، إلى الكشف عن أي أخطاء أو تعديلات في العدادات، أو أي عمليات سرقة للكهرباء قد يقوم بها بعض المشتركين.