«لأول مرة في المملكة».. عاجل السعودية تصدر تأشيرة جديدة تسمح للمقيمين والزائرين العمل في أي مكان وبدون كفيل

تشهد المملكة العربية السعودية تطورا سريعا في مختلف قطاعات التنمية، مدعوما بطفرة من المشاريع المتزايدة التي تتطلب استقطاب عمالة ذات مهارات متنوعة، وفي إطار هذا التطور، أطلقت منصة “قوى” التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عددا من تأشيرات العمل الجديدة، من أبرزها تأشيرة “زيارة العمل المؤقت”، التي تمكن الشركات من استقدام العمال لمدة ثلاثة أشهر دون الحاجة إلى استخراج إقامة أو رخصة عمل، وذلك لأول مرة في تاريخ المملكة. هذه المبادرة تهدف إلى تسهيل ممارسة الأعمال وإدارتها بطرق أكثر كفاءة وسهولة.

تفاصيل التأشيرة وشروطها

وفقًا للإعلان الرسمي على الموقع الإلكتروني للمنصة، تتيح تأشيرة “زيارة العمل المؤقت” لحاملها العمل في المملكة لمدة تصل إلى 3 أشهر قابلة للتجديد لمدة مماثلة، للحصول على التأشيرة، يجب أن تكون المؤسسة المستقدمة قائمة، ولديها رخصة وسجل تجاري ساري المفعول، مع استثناء الأنشطة التي لا تتطلب سجلًا تجاريًا، كما يجب عدم وجود أية مخالفات مسجلة ضد المؤسسة في نظام حماية الأجور، وأن تكون المؤسسة على الأقل ضمن فئة المنشأة الخضراء.

 

ولا يجوز لحامل تأشيرة العمل المؤقتة البقاء في المملكة لأكثر من ستة أشهر في السنة، ما لم يتم تحويلها إلى تأشيرة عمل دائمة، وفقًا للائحة التأشيرات المؤقتة والموسمية، كما أصبحت عقود العمل المؤقتة مشمولة ضمن قانون العمل السعودي، مما يسهم في تلبية احتياجات المشاريع المتنوعة.

مزايا التأشيرة للشركات والعمال

تتيح هذه التأشيرة للشركات استقدام العمالة بسرعة ومرونة، مما يدعم تنفيذ المشاريع بكفاءة، خاصة تلك الواقعة في المناطق النائية التي لا تتطلب تواجد العمالة بشكل دائم. كما توفر للشركات إمكانية دعم قواها العاملة بالمتخصصين حسب الحاجة، دون الالتزام بعقود طويلة الأجل، مما يساعد في إدارة الموارد بمرونة أكبر.