فلاح شاطر قالي سر زراعة الليمون في المنزل.. بطريقة سهلة متخطرش علي بالك!! مش هنشتريه من بره تاني

يعتبر الليمون من اساسيات المطبخ التي لا غنى عنها على الاطلاق فهو يستخدم في الكثير من الاكلات الى جانب المشروبات وفي ظل غلاء الاسعار نستعرض لكم من خلال موقعنا بوابه الزهراء طريقه سهله وبسيطه لزراعه شجره ليمون في بيتك سوف تغنيك عن شراء الليمون بعد الان، فلن تحتاج سوى استخدام بذور الليمون، ولا حاجة إلى أدوات زراعية معقدة.

المكونات المطلوبة لزراعة الليمون

سوف نحتاج بذور ليمون طازجة، احصل عليها من ليمونة طازجة، ويفضل أن تكون من نوع مفضل لديك، إلى جانب أصيص صغير قطر 20 سم تقريبا لضمان تهوية التربة وتصريف المياه، وتربة خصبة عبارة عن خليط من التربة الطينية والرملية لتهوية جيدة، وماء للري.

خطوات زراعة الليمون في المنزل
خطوات زراعة الليمون في المنزل

خطوات زراعة الليمون في المنزل

أولا عليكي بفتح الليمونة بحذر وأخرجي البذور منها وبحب أن تكون البذور سليمة وغير تالفة، ولا تتركيها تجف، واغسلي بذور الليمون جيدا بالماء لإزالة أي بقايا من العصير، حتى لا تتعفن التربة، ثم ضعي البذور في كوب ماء دافئ لمدة 24 ساعة وهذه الخطوة مهمه لأنها ستساعد في تسريع عملية الإنبات، حيث تعمل على ترطيب الطبقة الخارجية للبذرة وتسهيل خروج الجذور.

بعدها املي الأصيص بالتربة الخصبة، واتركي فراغا صغيرا عند السطح من أجل ري الليمون ويحب التأكد من وجود فتحات تصريف في قاع الأصيص حتى لا تتعفن الجذور، وضعي البذور في التربة بعمق نصف سنتيمتر، وغطيها بطبقة رقيقة من التربة لا تضعي البذور على عمق كبير حتى تتيح لها فرصة الإنبات بسرعة وبعدها قومي بري التربة حتى تصبح رطبة دون أن تكون مشبعة وقومي بعملية الري بانتظام مع التأكد من عدم ترك التربة تجف تمامًا أو تصبح مشبعة بالماء مما يمكن تغطية الأصيص بكيس بلاستيكي شفاف للحفاظ على الرطوبة لكن اصنعي بعض الفتحات لتهوية التربة فى الكيس.

ضعي الأصيص في مكان به ضوء الشمس لمدة 8 ساعات يوميا، مثل الشرفة أو النافذة لأن الليمون يحتاج إلى ضوء الشمس لينمو بشكل جيد، وخصوصا في المراحل الأولى واستمتعي بليمون طازج ورائحة منعشة.