بعد ضبط كميات منها.. ظهور هذه العلامة على البطاطس يدل على أنها فاسدة وبايظة | أحذر منها

شنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، بالتعاون مع الإدارة العامة للمباحث التموينية، حملات مكثفة على ثلاجات البطاطس لضبط أي كميات مخزنة وتوجيهها للطرح في الأسواق.

ضبط أطنان بطاطس غير صالحة للاستخدام

وأوضح المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للبساتين، أن هذه الخطوة تأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير الزراعة، علاء فاروق، وتكليفات نائب الوزير، المهندس مصطفى الصياد، للوقوف على الكميات المخزنة والثلاجات التي تمتنع عن طرح البطاطس، وذلك بهدف محاربة ارتفاع الأسعار وتخفيف العبء عن المواطنين.

وأشار عطا إلى أنه تم التفتيش على عدد من الثلاجات في محافظات الدقهلية والبحيرة والشرقية والغربية، وأسفر ذلك عن ضبط كميات كبيرة من البطاطس، بما في ذلك 76 طنًا غير صالحة للاستخدام الآدمي في إحدى الثلاجات بمدينة العاشر من رمضان نتيجة طول فترة التخزين.

كما ذكر رئيس الإدارة المركزية للبساتين أنه تم التحفظ على الكميات غير الصالحة واتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركة المالكة للثلاجة. وتم توجيه بضرورة ضخ الكميات الصالحة المتبقية في الأسواق بأسعار مناسبة لتخفيف الأعباء عن المواطنين.

وأضاف أنه تم توقيع أصحاب الثلاجات على إقرارات بإخلاء الثلاجات من كميات البطاطس الطازجة وطرحها للبيع خلال أسبوعين كحد أقصى، مع المتابعة الدورية للتأكد من تنفيذ ذلك، مؤكدًا بأنه قد تم بالفعل متابعة عمليات إخلاء الثلاجات وطرح المحصول في الأسواق المركزية، مشيرًا إلى تشكيل لجان لمتابعة والتفتيش على الثلاجات لضبط أي كميات مخزنة بغرض رفع أسعارها.

علامات تدل على فساد البطاطس

في سياق آخر، كشفت بعض التقارير الإعلامية بأن هناك علامات تشير إلى فساد البطاطس، وهي على النحو التالي:

  • يجب أن تكون البطاطس النيئة صلبة عند الإمساك بها، إذا لم يكن قشر البطاطس صلبًا، فعليك التخلص منه.
  • احتواءها على الكثير من الكدمات والعيوب والبقع السوداء، فإنها لم تعد آمنة للأكل.
  • إذا كانت لينًة جدًا، بسبب تسرب الرطوبة داخلها.
  • وجود بعض الروائح العفنة، فهذه علامة على فسادها وتلفها.