بقرار رئاسي.. بشرى تسعد ملايين من أصحاب المعاشات والعمالة غير المنتظمة | تفاصيل

تشهد الآونة الأخيرة تزايدًا في معدلات البحث عن كيفية الحصول على معاش “تكافل وكرامة”، وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوسع في برامج الحماية الاجتماعية، ضمن حزمة القرارات التي تهدف إلى تعزيز استفادة المواطنين من هذه البرامج.

أصدر الرئيس توجيهاته للحكومة بضم 8.5 مليون مستفيد من برامج “تكافل وكرامة” وذوي العمالة غير المنتظمة في قطاعي التشييد والبناء إلى مظلة التأمين الصحي، بتكلفة سنوية تصل إلى 10 مليارات جنيه، مع ضرورة بحث إمكانية ضم فئات إضافية من العمالة غير المنتظمة.

للتسجيل في برنامج “تكافل وكرامة”، يتعين على المتقدمين تجهيز مجموعة من الأوراق اللازمة، وهي: صور من بطاقة الرقم القومي السارية، قسائم الزواج أو الطلاق، شهادات ميلاد مميكنة لجميع أفراد الأسرة تحت سن 18 عامًا، بطاقة التموين، قيد مدرسي للأطفال من 6 إلى 18 عامًا، وكود كشف الإعاقة في حالة المرض المزمن أو الإعاقة كما يُطلب تقديم شهادات وفاة للزوج أو الزوجة للأرامل، أو إقرار الوصاية للأيتام، بالإضافة إلى شهادة سجن في حال وجود الأب أو الأم في السجن.

حددت وزارة التضامن الاجتماعي شروطًا للتسجيل في البرنامج، تتضمن عدم ملكية المتقدم لمحل تجاري أو أكثر، أو أكثر من 3 رؤوس مواشي بغرض التجارة، أو نصف فدان من الأراضي الزراعية أو أكثر كما يجب أن لا يكون الزوج أو الزوجة أو المسن أو الشخص المعاق يعمل في الحكومة أو القطاع الخاص بأجر تأميني يتجاوز 400 جنيه، أو يتقاضى معاشًا تأمينيًا أو مساعدة ضمانية.

يتعين على الأسر المتقدمة لبرنامج “تكافل” أن يكون لديها أبناء من حديثي الولادة حتى سن 18 عامًا، بينما يُشترط للمسنين في برنامج “كرامة” أن يكون عمرهم 65 عامًا أو أكثر، أو أن يكونوا من أصحاب العجز أو الأمراض المزمنة.

موانع التسجيل في تكافل وكرامة

تجدر الإشارة إلى الموانع التي تمنع التسجيل في البرنامج، وهي: العمل بأجر منتظم في القطاع الخاص أو العام، ملكية أراضٍ زراعية بمساحة نصف فدان أو أكثر، ملكية عقارات بخلاف السكن، وامتلاك محل تجاري أو أكثر. كما يُمنع التسجيل إذا كانت ملكية المتقدم تتضمن رؤوس مواشي للتجارة (ثلاثة أو أكثر).