طال انتظاره.. رئيس الوزراء يصدر قراراً يسعد ملايين المصريين

زف الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بشرى سارة إلى المواطنين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأربعاء 25 سبتمبر الجاري، بعد الاجتماع الأسبوعي للحكومة، بشأن أزمة نقص الأدوية التي عان منها الشارع المصري خلال الفترة الأخيرة بسبب اختفاء العديد من الأدوية وارتفاع أسعارها بعضها الآخر بشكال مبالغ فيه.

بشرى سارة بشأن أزمة الأدوية

وفاجأ الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، المواطنين، بعدما كشف أن قطاع الأدوية من المقرر أن يشهد انتهاء أزمة نقص الأدوية، ذلك خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وذلك بعد زيادة المعروض في الصيدليات وتوفير كافة الأنواع.

وأضاف  رئيس مجلس الوزراء خلال تصريحاته بالمؤتمر الصحفي، أن المصانع الكبرى المصنعة للأدوية قامت بزيادة إنتاجها، وذلك بعدما حرص رئيس الوزراء على زيارة أكبر أربع مصانع يوم السبت الماضي والتي رفعت بالفعل إنتاج الأدوية.

نظام جديد لكتابة الروشتة الطبية

وفي نفس السياق، أوضح رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي، أنه وجه الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان وذلك بالتنسيق الفوري مع نقابة الأطباء وأيضا نقابة الصيادلة، بشأن تحديث نظام جديد لكتابة الروشتة بمعني أن كتابة الروشتة لن يكون باسم الدواء بعينه ولكن سيكون باسم التركيبية الطبية للدواء.

وأضاف مدبولي في تصريحاته: “أي مريض بيروح لدكتور الدكتور بيكتب نوع معين بيكون هذاء الدواء بعينه ناقص، في حين هناك بدائل لهذا الدواء بالضبط ولكن باسم آخر ومن إنتاج شركة أخرى، طلبت من وزير الصحة بالتنسيق مع نقابة الأطباء أن تكون كتابة الروشتة باسم التركيبة العلمية”.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء: “دول كتيرة جدا بتعملها أنه بيتم كتابة الروشتة باسم التركيبة العلمية للدواء وليس باسم دواء محدد وبالتالي بيروح المواطن للصيدلية وتبدأ الصيدلية تعرض عليه الأدوية التي تماثل هذه التركيبة، وبالتالي مش هيدوخ المواطن على دواء معين لمجرد أن هو ناقص عشان الشركة بتاعته بظروف معينة أو بأخرى متأخرة في إنتاجه بينما في نفس الوقت موجود مثل هذا الدواء ولكن بمسمى أخر”.