“سؤال لعباقرة اللغة” .. خبير لغوي يجيب عن سؤال ماهو جمع كلمة “اخطبوط” في معجم اللغة العربية .. الإجابة التي عجز عن حلها جميع المصححين !!!

الجميع يتساءل عن جمع كلمة اخطبوط في اللغة العربية، وخاصة طلاب الثانوية العامة، وهذه الأسماء تعتبر من الكلمات التي نادرًا ما يأتي معها جمع لأنها تعبر عن أنواع حيث يشير القليل منها إلى الكثير والهدف من تضمين مثل هذه الكلمات في الامتحانات هو قياس قدرة الطالب على اكتشاف قاعدة الجمع وليس التركيز على الجمع في حد ذاته، وكانت جمع الأخطبوط في اللغة العربية والذي يسعى طلاب الثانوية العامة لفهمه، كما يستخدم هذا النوع من الجمع لحل بعض من أنواع الألغاز.

جمع كلمة أخطبوط

 يوجد العديد من المحاولات لجمع كلمة “أخطبوط” في اللغة العربية، والتي يبحث عنها طلاب الثانوية العامة، جمع كلمة أخطبوط في اللغة العربية هو: أخاطب وأخاطبيب، ومن الجدير بالذكر أن طلاب الثانوية العامة في شعبة علمي رياضة وعلمي علوم قد أدوا اليوم امتحان اللغة العربية بشكل ورقي في قاعات محمية ومراقبة، مع تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية المشددة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، وقد تعاونت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع وزارة الصحة لتطبيق الإجراءات الوقائية ومع وزارة الداخلية لتأمين سير الامتحانات.

كلمة اخطبوط في اللغة العربية

 يتم جمع اخطبوط بطريقة خاطئة أحيانًا بألفاظ مثل “أخاطب” و”أخاطيب” جميع هذه الألفاظ موجودة في معاجم اللغة ومراكزها ومن المهم أن يُفهم أن جمع هذه الكلمة يتطلب حذف بعض حروفها بشكل عشوائي بسبب تعقيدها في صيغة المفرد، وأوضح عميد كلية الآداب السابق أن مشكلة جمع كلمة أخطبوط تكشف عن نقص في تدريس قواعد جمع التكسير في المناهج التعليمية قبل الجامعية خاصةً في المناهج الحديثة، وقد أوضح أن جمع التكسير يعرف بذلك لأنه يتجاوز القاعدة المعتادة.