يارتني عرفتها من زمان.. عطار إبن حلال يكشف عن هذه الأعشاب هتساعدك فى تقليل مستويات الكوليسترول.. تعرف عليهم الان!!

هل تشعر غالبا بالتعب أو الانزعاج أو ضيق التنفس أو ثقل في الصدر؟ هذه الأعراض قد تكون علامات خفية على ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار (LDL)، الذي يؤثر سلبا على صحة القلب على المدى الطويل ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية، لكن يمكن السيطرة على مستويات الكوليسترول من خلال تبني نمط حياة صحي يشمل نظامًا غذائيًا متوازنًا وممارسة الرياضة بانتظام، وفقًا لموقع “WEBMD”، ومن اللافت أن إضافة شاي الأعشاب إلى النظام الغذائي قد يساعد أيضًا في تقليل تراكم الكوليسترول الضار في الشرايين وتحسين صحة القلب.

إليك 6 أنواع من شاي الأعشاب التي تعرف بقدرتها على المساعدة في خفض الكوليسترول

1. الشاي الأخضر

يتميز الشاي الأخضر بفوائده العديدة، بما في ذلك قدرته على تحسين مستويات الكوليسترول بفضل احتوائه على الكاتيكين، وهو نوع من مضادات الأكسدة، يساعد الشاي الأخضر في خفض الكوليسترول الضار (LDL) وزيادة الكوليسترول الجيد (HDL). أظهرت الدراسات أن تناول الشاي الأخضر بانتظام يعزز صحة القلب، يمكن تحضيره بنقع أكياس أو أوراق الشاي في ماء ساخن لمدة 3-5 دقائق وتناوله من 1-2 كوب يوميًا.

2. شاي الكركديه

شاي الكركديه خيار ممتاز لصحة القلب، فهو غني بالأنثوسيانين ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية وخفض ضغط الدم، يمكن تحضيره بنقع أوراق أو أكياس الشاي في ماء مغلي لمدة 5-7 دقائق، وتناوله ساخنا أو باردا مرة أو مرتين يوميًا.

3. شاي الثوم

يُعرف الثوم بفوائده الصحية للقلب، حيث يحتوي على مركب الأليسين الذي يساعد في تقليل الكوليسترول الضار وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، يمكن تحضيره بغلي فصوص الثوم المهروسة في الماء لمدة 5-10 دقائق، ثم تصفيته وتناوله، يمكن إضافة عصير الليمون لتعزيز النكهة والفوائد الصحية.

4. شاي النعناع

شاي النعناع منعش ويدعم صحة القلب والجهاز الهضمي، ويحتوي على مركبات تساعد في خفض مستويات الكوليسترول، يُنصح بتحضيره بنقع أوراق النعناع أو أكياسه في ماء ساخن لمدة 5 دقائق وتناوله مرة أو مرتين يوميًا، خاصة بعد الوجبات.

5. شاي الكركم

شاي الكركم، المعروف أيضًا باسم “الحليب الذهبي”، يحتوي على الكركمين الذي يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ويساهم في خفض الكوليسترول الضار ومنع أكسدته، مما يقلل من مخاطر أمراض القلب، لتحضيره، يمكن مزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ماء ساخن أو حليب، مع إضافة الفلفل الأسود لتعزيز امتصاص الكركمين، وتناوله مرة أو مرتين يوميًا.

6. شاي الزنجبيل

يعرف شاي الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة، ويعمل على خفض الكوليسترول الضار ودعم صحة القلب والأوعية الدموية، يمكن تحضيره بغلي شرائح الزنجبيل الطازجة في ماء لمدة 10 دقائق، ثم تصفيته وتناوله مرة أو مرتين يوميًا، ويمكن تحليته بالعسل.