فاكهة من الجنة.. فاكهه معجزة المعجزات رخيصة جداً تحمي الكبد والكلى من التلف وتقوى النظر وتعزز من وظائف الدماغ وتنقص الوزن في اسبوع

تعد الجوافة من الفواكه المهمة في الأردن، حيث تحتل موقعا بارزا في القطاع الزراعي وتزرع في مساحة تصل إلى 2296 دونما في مناطق متنوعة تشمل إربد وسحم وبني كنانة ومادبا والبربيطة في الطفيلة والأغوار، بالإضافة إلى بعض المناطق الجنوبية، وتتميز هذه الفاكهة بأنها غنية بفيتامين C والليكوبين ومضادات الأكسدة، مما يتيح لها تقديم فوائد صحية عديدة مثل تعزيز الجهاز المناعي، والحماية من الأمراض وتنظيم مستويات السكر في الدم.

وفقا للأبحاث التي قام بها المركز القومي للبحوث في مصر، تظهر أوراق الجوافة قدرتها الكبيرة على حماية الكبد والكلى، بالإضافة إلى دورها الهام في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ومكافحة الإمساك بفضل غناها بالألياف الغذائية، كما تساهم أيضا في تحسين الدورة الدموية في الدماغ وتعزيز الوظائف المعرفية بفضل احتوائها على فيتامينات B3 وB6.

أثبتت الجوافة فعاليتها في مقاومة نزلات البرد والفيروسات بفضل احتوائها على مستويات عالية من فيتامين C والحديد، كما أنها تساهم في فقدان الوزن وتحسين صحة القلب من خلال تحقيق التوازن بين الصوديوم والبوتاسيوم وتنظيم ضغط الدم.

من الناحية الاقتصادية تسهم الخصائص العلاجية والوقائية للجوافة في زيادة قيمتها الاقتصادية في الأردن مما يعزز الاهتمام بتطوير هذا القطاع لتحقيق فوائد صحية واقتصادية مستدامة هذا يبرز التطلعات لاستمرار النمو والتوسع في زراعة الجوافة في المنطقة خدمة للصحة العامة والاقتصاد المحلي.