«بقا رسمي خلاص».. وزير التموين يصدر قراراً عاجلاً بشأن السكر الحر يتم تطبيقه في جميع المحافظات

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في مذكرة إلى المديريات بكافة المحافظات، عن بدء استرداد الأرصدة المتبقية من السكر لدى بدالي التموين وذلك بداية من يوم الاثنين المقبل الـ 30 من سبتمبر الجاري 2024، وذلك خوفا من تهربها إلى السوق السوداء

رد السكر الإضافي من بدالي التموين

وحسب المذكرة، فقد توجهت المديريات التموينية بمطالبة البدالين برد أرصد السكر الإضافية لفروع شركات الجملة العامة والمصرية، على أن تستبدل بسلع حرة بقيمة السكر المسترد ذاتها.

وجاء في المذكرة أنه في “حال عدم الاستجابة، علي البدّال أن يسدد فرق الأسعار ما بين سعر البيع وهو 27 جنيه للكيلو إلى 35 جنيه أي بفارق 8 جنيه، مع السماح له ببيع تلك الأرصدة بالسعر الحر حتى نفاد الرصيد الباقي لديه، وتعزز هذه التوجيهات استقرار السوق وتعد خطوة هامة لضمان وفرة السلع للمواطنين، مما يعكس التزام الحكومة بتلبية احتياجاتهم”.

وقف ضخ كميات السكر الإضافية على البطاقات

وأصدر  الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارا بوقف فوري لضخ كميات السكر الإضافية على البطاقات التموينية، والاكتفاء بصرف حصة السكر الأساسية منعا لتسرب هذه الكميات إلي السوق السوداء وارتفاع سعر السلعة على المواطنين.

ويتم طرح سكر حر إضافي على البطاقات التموينية بسعر 27 جنيها للكيلو بمعدل كيلو لكل بطاقة بها 3 أفراد أو أقل، و2 كيلو للبطاقة التي بها 4 أفراد أو اكثر، مع استمرار صرف السكر المدعم على البطاقات بحصة كيلو لكل فرد بسعر يصل لـ  12.6 جنيه كما هو.

وقف تصدير السلع الاستراتيجية

وكان الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء قد أصدر قرار رقم 5000 لعام 2023 بشأن السلع الاستراتيجية، حيث تقرر وقف تصديرها لتوفيرها بالأسواق وتفعيل تنفيذه عبر توجيه الجهات المعنية بضبط الأسواق عبر تكثيف الحملات على الأماكن المخزن فيها سلع غذائية استراتيجية، واتخاذ  جميع الإجراءات اللازمة حيال أي كميات يتم حجبها عن الأسواق.