”متجيش تبكي في الاخر !“.. تحذير هام وعاجل من الداخلية لأصحاب بطاقات الرقم القومي هؤلاء بضرورة التوجه إلى السجل المدني فوراً قبل إيقاف بطاقتهم “فيها حبس وغرامة””

نجد أن بطاقة الرقم القومي هي تلك الوثيقة المعتمدة التي تصدرها الحكومة المصرية لكل مواطن وصل إلى عمر 15 سنة يكون مسؤولا أمام الدولة عن تصرفاته- بشكل كامل- وقد أصدرت وزارة وزارة المصرية مجموعة من القوانين التي تنظم استخراج بطاقة الرقم القومي وعقوبات للمخالفين سواء كان هذا بالتأخير أو بالتزوير في الأوراق الرسمية لاستخراج البطاقة لذلك ابقوا معنا في هذا التقرير للتفاصيل

غرامات بطاقة الرقم القومي

تختلف قيمه الغرامة- بالطبع- وفقا لنوع المخالفة وهناك عدد خمسة غرامة شائعة يمكن أن يتعرض إليها أي مواطن موجود في مصر كالتالي:

  • البداية مع غرامه تجديد بطاقة الرقم القومي بعد انتهاء صلاحياتها ونجد أنها يتم التجديد كل سبع عام المبلغ المالي 50 جنيها.
  • ثانيا غرامة متعلقة بتغيير بيانات بطاقة الرقم القومي من بينها الحالة الاجتماعية وغيرها المبلغ المالي 50 جنيها.
  • ثالثا غرامه تتعلق بالتأخر عن استخراج بطاقة الرقم القومي بإتمام عمر 15 سنة المبلغ المالي 100 جنيه.
  • رابعا غراما تتعلق بالتعامل ببطاقة رقم قومي منتهية في جهة حكومية المبلغ المالي 100 جنيه.
  • خامسا غرامه تتعلق بالتأخر عن استخراج بدل مفقود لبطاقة الرقم القومي بعد 15 يوما من عمل محضر بالفقد المبلغ المالي 50 جنيها.

أسباب تؤدي إلى إيقاف بطاقة الرقم القومي

هناك حالات معينة يمكن أن تؤدي إلى وقف بطاقة الرقم القومي الخاصة بأي شخص إذا قام هذا الشخص باستخدام بيانات مزورة في استخراج تلك البطاقة قام بتقديم وثائق غير معتمده من جهات الجهات الرسمية لذلك سوف يتم وقف البطاقة ومنع استخدامها.