عاجل| الطماطم تكسر حاجز الـ 50 جنيها.. ورئيس شعبة الخضراوات: هتوصل لـ 7 جنيهات في هذا الموعد

ما زالت أسعار الطماطم تواصل ارتفاعها حيث وصلت إلى مستويات لم نشهدها من قبل، حيث كسرت حاجز الـ40 جنيهًا في بعض المناطق، إذ سجل الكيلو 50 في بعض المناطق، وذلك نتيجة قلة المعروض وزيادة الطلب من جانب المواطنين.

ارتفاع درجات الحرارة يتسبب في قلة المعروض

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء إن هناك كميات كبيرة في إنتاجية محصول الطماطم تضررت بشكل كبير بسبب ارتفاع درجة الحرارة ما تسبب في قلة المعروض بالسوق وبالتالي تسبب في ارتفاع أسعارها، مشددا على أن خلال الأيام المقبلة سيكون هناك ضخ للطماطم في أكتوبر مع دخول العروات الجديدة.

وفي السياق ذاته علق حاتم النجيب، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجاري، إن هناك ارتفاعا غير مبرر في أسعار بعض المنتجات الزراعية، حيث وصلت الزيادات إلى 70 و80%، مشددا على أن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة بالأسواق يرجع إلى انخفاض الإنتاج الزراعي بنحو 50% لبعض الأصناف.

موعد انخفاض سعر الطماطم

وأضاف نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة في تصريحات تليفزيونية لبرنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة “صدى البلد”، أننا الآن مقبلون على مواسم شتوية ومن المتوقع أن يتم طرح وإنتاج العديد من أنواع المنتجات الزراعية الشتوية في الأسواق بعد انتهاء العروة الصيفية ما يساهم في تخفيض الأسعار.

وأشار حاتم النجيب، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجاري إلى أن أسعار الطماطم حاليا غير عادل مشددا على أن التجار يستغلون العجز في المنتج الزراعي لرفع سعره على المستهلكين، مشددا على تراجع سعر كيلو الطماطم إلى 7 أو 9 جنيهات بعد شهر ونصف من الآن.

وعلق حسين عبد الرحمن أو صدام، نقيب الفلاحين، أن فدان الطماطم يكلف الفلاحين نحو 100 ألف جنيه في المتوسط لينتج 20 طنا لافتا إلى أن ذلك يعني أن كيلو الطماطم في الوقت الحالي يكلف الفلاح 5 جنيهات، مشددا على أن مصر تزرع الطماطم طوال العام في ثلاثة عروات يتخللها الكثير من العروات المتداخلة.