عاجل.. التعليم تكشف مفاجأة: امتحان الدين سيكون موحداً لجميع الطلاب

كشف محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم  والتعليم الفني، مفاجأة بشأن مادة التربية الدينية الإسلامية، في إطار تطوير المناهج التي بدأتها الوزارة بداية من العام الدراسي الجديد، في كافة المراحل التعليمية، خاصة فيما يخص بالمرحلة الثانوية العامة.

مفاجأة بشأن التربية الدينية

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال تصريحاته عبر برنامج كلام في السياسة عبر قناة إكسترا نيوز: “نعمل على إعداد منهج دين يحمل القيم الأساسية ويصبح الامتحان موحدا لجميع الطلاب المسلمين والمسيحيين، وذلك بعد لقائي بشيخ الأزهر والبابا تواضروس”.

تفاصيل هيكلة مواد الثانوية العامة

وقال وزير التعليم في تصريحات، أن تطوير مناهج الثانوية العامة تم بناءا على دراسة مناهج أكثر من 20 دولة حول العالم، مضيفا  أن مادة الجيولوجيا أصبحت مادة منفصلة ولها منهجها الخاص بعد عام1992، وعندما بحثت الوزارة عن أفضل 20 دولة في التعليم وجدوا أن الجيولوجيا لا تدرس كمادة أساسية في أي دولة في العالم.. فدولة اليابان التي تعاني من الزلازل لا تدرس مادة الجيولوجيا.

وعن الفلسفة، قال وزير التعليم هي أم العلوم وترغب الوزارة من الطلاب سواء الشعبة العلمية أو الأدبية دراسة منهج كامل لمادة الفلسفة لذا تم وضعها في الأول الثانوي ولا يتم تدريسها في الصف الثاني والثالث الثانوي.

فلسفة هيكلة مناهج الثانوية العامة

وأضاف عبد اللطيف في تصريحاته “قمنا بزيارة أكثر من 17 أو 18 محافظة، وقابلنا أكثر من 250 مدير إدارة، وأكثر من 6 آلاف مدير مدرسة وآلاف المعلمين، وتم مناقشة المشاكل الموجودة فى التعليم وإزاي هنحلها مع بعض، واستمعنا إلى آراء المعلمين، وحلينا مع بعض الكثير من المشاكل”.

وقال وزير التعليم، كان بالإمكان تدريس 32 مادة في الثانوية العامة ولكن “المركز القومي للبحوث فيه 120 أستاذ بكليات التربية، طلبنا منهم دراسة حول أهم 20 دولة على العالم فى التعليم، وطلبنا منهم أن يدرسوا لنا الدول دي فى مرحلة الثانوية بتدرس كام مادة فى السنة وجدنا إن أقصي شيء يدرسوا من 6 إلى 8 مواد في السنة”.

وتابع أن “في الصف الأول الثانوي كان الطلاب يدرسون 14 مادة، وكان هناك من 7 الى 8 حصص في الأسبوع، وعند تقسيم 14 مادة على 35 أو 40 حصل، وكانت تصل الأمور الى أن بعض المواد مثل الفيزياء يدرس الطلاب حصتين فقط في الأسبوع”.

وأشار وزير التعليم خلال البرنامج إلى أن “قبل هيكلة المناهج كان المدرس يدخل للطالب يقوله أنا مش هقدر أخلص المنهج داخل المدرسة، وكان محتاج عدد ساعات أكبر، محتاجين نعلم أولادنا مهارات، وكان دايما يحصل ظلم للمعلمين، نريد أن نعلم أولادنا مهارات قيادة والعمل في مجموعة، وبالتالى لم يكن هناك وقت متاح، وبالتالي قلنا إننا سنعيد هيكلة المرحلة الثانوية، والهدف منها إتاحة وقت للمواد الأساسية مثل الرياضيات واللغة العربية والفيزياء والكيمياء حتى يتم الإنتهاء من تدريس المنهج داخل المدرسة”.

واختتم تصريحاته بقوله: “عند حذف أو دمج بعض المواد، نظرنا الى بعض المواد مثل مادة الجيولوجيا والتي كانت حتى عام 1992 عبارة عن فصل فى مادة الأحياء، وقمنا بإعادتها الى مادة الأحياء وليست مادة منفصلة”.