بعد قرارات التعليم الجديدة .. من سيدرس مادة العلوم المتكاملة لطلاب أولى ثانوي؟

أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني موقفها بشأن المواد العلمية المتكاملة المقررة لطلاب الصف الأول الثانوي، حيث أكدت أن تدريس مواد العلوم المتكاملة، مثل الفيزياء والكيمياء والأحياء، سيتم من خلال معلم واحد فقط، فمن خلال السطور القادمة من هذا المقال سوف نوضح لكم كافة التفاصيل الخاصة بذلك الأمر بشكل توضيحي.

من سيدرس مادة العلوم المتكاملة لطلاب أولى ثانوي؟

في ردها على استفسار حول من سيتولى تدريس مادة العلوم المدمجة في الصف الأول الثانوي، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن مادة العلوم المتكاملة في هذا الصف تُدرس بواسطة معلم واحد، سواء كان متخصصًا في الفيزياء أو الكيمياء أو الأحياء، حيث تجمع هذه المادة بين مختلف المعارف العلمية.

المواد الدراسية لطلاب الصف الأول الثانوي في عام 2025

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه اعتبارًا من العام الدراسي المقبل، سيتم تقليص عدد المواد الدراسية التي يدرسها طلاب الصف الأول الثانوي العام في المدارس الثانوية العامة من 10 مواد إلى 6 مواد. المواد التي سيتم تدريسها هي:

– اللغة العربية (80 درجة).
– اللغة الأجنبية الأولى (60 درجة).
– التاريخ (60 درجة).
– الرياضيات (60 درجة).
– العلوم العامة (60 درجة).
– الفلسفة والمنطق (60 درجة).

يُشار إلى أن مادتي التربية الدينية واللغة الأجنبية الثانية لن تُحتسب ضمن المجموع، حيث تُعتبر مواد نجاح/رسوب. وبذلك، يكون مجموع درجات المواد الثانوية لطلاب الصف الأول الثانوي 380 درجة.

كما تم إعادة تصميم المواد التي تم إلغاؤها في السنة الأولى الثانوية لعام 2025، حيث ستُلغى مادة الجغرافيا في الصف الأول الثانوي، لتصبح مادة العلوم الأساسية في الصف الثاني الثانوي.