عاجل| الدعم هيوصل للمستحقين.. خبراء الاقتصاد يشيدون بإجراءات التحول من الدعم العيني إلى النقدي.. اعرف التفاصيل

تعمل وزارة التموين والتجارة الداخلية على ترشيد منظومة الدعم المتمثل في السلع والمقررات التموينية التي تقدمها للمواطنين، واستبدالها بالدعم العيني في ظل الاتجاه إلى وضع رؤية واستراتيجيات لتحويل هذا الدعم من عيني إلى نقدي ما يساهم في دعم محدودي الدخل وتحقيق العدالة الاجتماعية لدى المواطن.

التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي

وعلق خالد الشافعي الخبير الاقتصادي على فكرة التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي، مشيرا إلى أن التحول إلى الدعم النقدي بدلا من العيني خطوة يجب أن يتم حسابها بعناية فائقة لأنها تهم شريحة كبيرة من المواطنين محدودي الدخل.

توفير السلع الأساسية لمحدودي الدخل

وأوضح خالد الشافعي أنه على الحكومة أن تقوم بتوفير السلع الأساسية والاستراتيجية المهمة لكل المواطنين محدودي الدخل، مشددا أنه على الحكومة أن تقوم بتوفير السلع الأساسية والاستراتيجية المهمة لكل المواطنين في كل المجمعات وبأسعار تنافسية تكون في متناول المواطن البسيط.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى توفير السلع الاستراتيجية في متناول المواطن البسيط يساهم في أن تصبح قيمة الدعم النقدي تساوي قيمة ما تم توفيره بعد تنقية بطاقات الدعم وحاملي السلع التموينية ممن لا يستحق حتى يصل في النهاية  الدعم لمستحقيه.

وشدد خالد الشافعي على أن هذه الخطوة سيكون لها مردود إيجابي على المواطن في جميع أنحاء الجمهورية، خاصة أنه سيكون له شأن في نفوس المواطنين في كل مكان، بجانب أن الحكومة تعمل على زيادة منافذ وتوفير هذه السلع وبأسعار تنافسية تقل عن نظيرتها في السوق المحلي.

وأوضح خالد الشافعي الخبير الاقتصادي أن جميع تلك الإجراءات تعمل على السيطرة على جشع التجار واحتكارهم والتلاعب في الأسعار ما سيكون له أثر عكسي على الاقتصاد المصري وعلى جميع المواطنين.