“معجزة من السما”فوائد بذور الكتان..!! أبرزها الوقاية من السرطان وتحسين الهضم وفقدان الوزن..ياريتني عرفتها من زمان..؟!

تعتبر بذور الكتان من الأطعمة الغنية بالقيمة الغذائية ولها فوائد صحية رائعة، وقد أصبحت جزءاً أساسياً في نظام التغذية الصحية فهي تحتوي على كمية كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف، وتساهم في تحسين عملية الهضم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني وبعض أنواع السرطان، وفقًا لما ذكره موقع “timesofindia”.

فوائد لبذور الكتان

فوائد بذور الكتان لصحتك - ويب طب

 

فقدان الوزن

تعتبر بذور الكتان من أفضل الأطعمة التي يمكن إدراجها في نظامك الغذائي للتخسيس، حيث إنها غنية بالألياف التي تساعد على تقليل الشعور بالجوع وأظهرت دراسة واحدة أن بذور الكتان قد تساهم في تعزيز فقدان الوزن عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

 تخفيض الكوليسترول فى الدم

تشير دراسة إلى أن استهلاك بذور الكتان بشكل يومي قد يساهم في تقليل مستوى الكوليسترول الضار بنسبة تتراوح بين 6 و 11 في المئة.

 الحفاظ على صحة القلب

بذور الكتان تحتوي على كميات وفيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساهم في تعزيز صحة القلب وتخفيف احتمالات الإصابة بالتهاب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 يخفض ضغط الدم

بذور الكتان تعتبر وسيلة طبيعية لتقليل ضغط الدم وفقًا لدراسة نشرت في مجلة التغذية في عام 2015 حيث أظهرت أن الأشخاص الذين تناولوا بذور الكتان يوميًا لأكثر من 12 أسبوعًا تمكنوا من السيطرة على ضغط دمهم، وذلك لأن هذه البذور غنية بالبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي يمكن أن يسهم في تقليل التوتر.

داء السكرى

تشير بعض الدراسات الأولية إلى أن تناول قشور بذور الكتان يومياً قد يسهم في تحسين مستويات السكر في الدم، خصوصاً لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

الوقاية من السرطان

تشير بعض الأبحاث الحديثة إلى أن المكونات الموجودة في بذور الكتان قد تساهم في حماية الجسم من سرطان الثدي بنسبة تصل إلى 18%، بالإضافة إلى سرطان البروستاتا وسرطان القولون، حيث أظهرت الدراسات أن هذه المركبات يمكن أن تعوق نمو الأورام.

 تقليل الالتهاب

تساهم بذور الكتان في تقليل الالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأمراض معينة مثل مرض باركنسون والربو.