«8 جنيه زيادة».. قرار عاجل من التموين بشأن السكر والتطبيق في هذا الموعد

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن بدء استرداد الأرصدة المتبقية من السكر، لدى البدالين التموينيين في كافة المحافظات وذلك اعتبار من يوم الاثنين المقبل الموافق الـ 30 سبتمبر الجاري، وذلك بعد مذكرة وزعت على مديريات التموين بالمحافظات المختلفة.

سحب الأرصدة المتبقية من السكر

وأوضحت وزارة التموين، حسب المذكرة، أن المديريات طلب من البدالين رد الأرصدة الإضافية إلى فروع شركات الجملة العامة والمصرية، واستبدالها بسلع حرة بنفس قيمة السكر المسترد، وفي حالة عدم الاستجابة، يسدد البدال التمويني بسداد فرق الأسعار بين سعر البيع 27 جنيها للكيلو إلى 35 جنيها بفارق 8 جنيه، مع السماح البدالين التموين ببيع هذه الأرصدة بالسعر الحر حتى نفاد الرصيد المتبقي.

وأشارت التموين إلى أن التوجيهات تأتي خطوة هامة لتعزيز استقرار السوق وضمان توافر السلع للمستهلكين، مما يعكس التزام الحكومة بتلبية احتياجات المواطنين.

وقف ضخ كميات السكر الإضافية على بطاقة التموين

وكان الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، قد  أصدر قرار إلى كافة المديريات بالوقف الفوري لضخ كميات السكر الإضافية على بطاقات التموين، والاكتفاء بصرف الأساسي منعا لتسرب هذه الكميات إلى السوق السوداء.

وكان يتم طرح السكر الحر على بطاقة التموين بسعر 27 جنيها للكيلو، ويصرف كيلو لكل بطاقة تتضمن 3 أفراد فأقل، و2 كيلو سكر إضافي للبطاقات التي تتضمن 4 أفراد فأكثر، مع استمرار صرف السكر المدعم على البطاقات بواقع كيلو لكل فرد مسجل بسعر 12.6 جنيهًا.

قرار الوزراء بوقف تصدير السلع الاستراتيجية

وكان الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد  أصدر قرارا بـ “تجديد قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (5000) لسنة 2023م الخاص بالسلع الاستراتيجية وتفعيل تنفيذه من خلال توجيه الجهات المعنية بضبط الأسواق بتكثيف الحملات على الأماكن المخزن بها سلع غذائية استراتيجية، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال أي كميات محجوبة عن الأسواق، ووقف ضخ كميات السكر الإضافية المنصرفة على البطاقات التموينية والاكتفاء بصرف الأساسي منعًا لتسرب تلك الكميات للسوق السوداء”.