شوف عربيتك منهم بسرعة ولا لاء.. فيات تستدعي آلاف السيارات بسبب عيب خطير

أعلنت شركة فيات حملة استدعاء طوعي تشمل 15835 سيارة من طراز 124 سبايدر، في إجراء استباقي نظرا لتحديد خلل تقني في نظام الوسائد الهوائية، حيث قد تنفجر الوسائد بقوة أكبر من المعدل الطبيعي في حالة وقوع حادث.

ويشكل هذا الخلل خطرا محتملا على سلامة السائق والركاب، مما يستدعي التدخل الفوري لإصلاح العطل، ما دعا الشركة إلى التحرك الفوري لمحاصرة العيب.

عيب خطير بفيات 124 سبايدر

أوضحت الشركة في إعلانها أن الخلل في البرمجيات التي تدير عمل وحدة التحكم المسؤولة عن تنشيط الوسائد الهوائية، حيث تحتوي على خطأ يجعل الوسادة تنفتح على مرحلتين متتاليتين بدلا من انفجار واحد مفاجئ، كما هو متوقع في حالة الحوادث، ما يجعله غير متوافق مع معايير السلامة ويزيد من خطر الإصابة للسائق والركاب.

ولفتت إلى أنه جرى تصنيع وحدات التحكم التي تحتوي على هذا الخلل، خلال فترة تمتد من 31 مارس 2016 إلى 31 أغسطس 2020، موضحة أن جميع سيارات فيات 124 سبايدر التي تم إنتاجها خلال هذه الفترة، التي تشمل طرازات العام 2017 وحتى 2020، معرضة لوجود هذه المشكلة.

مشكلة انفجار الوسائد الهوائية

نتيجة لانفجار الوسادة الهوائية على مرحلتين، قد تتجاوز قوة الانفجار المستويات المحددة لضمان حماية الرقبة من الإصابات، ما يشير إلى أن الركاب، وخاصة السائق، قد يتعرضون لإصابات خطيرة في الرقبة والوجه، نتيجة لانفجار الوسادة غير المتوقع والقوي.

إجراءات استدعاء السيارات

من المقرر أن تتواصل شركة فيات كرايسلر مع مالكي السيارات المتضررة ابتداء من شهر نوفمبر المقبل لإبلاغهم بضرورة إجراء عملية إصلاح مجانية.

ويتوجه مالكو السيارات إلى مراكز الصيانة المعتمدة، حيث سيقوم فنيون متخصصون بتحديث البرمجيات الخاصة بوحدة التحكم في الوسائد الهوائية.

وتجري الشركة تعديل في خوارزميات البرمجية، لضمان أن تعمل الوسائد الهوائية وفقا للمواصفات الفنية الصحيحة والمعايير الدولية للسلامة، ما يقلل من خطر حدوث أي أعطال أو انفجارات غير متوقعة للوسادة الهوائية.