«فاكهة كله بيرميها في مصر»….فاكهة تمنع ارتفاع السكري وتقضي على الامساك والسرطان وتعتبر الحل الأقوى والأمثل لـ “هشاشة العظام”!

يعتبر التين الشوكي من أشهر الفواكه الصيفية التي تزرع في مصر، حيث يبدأ موسم حصادها من مطلع يوليو حتى منتصف أغسطس، تعرف هذه الفاكهة باسم “فاكهة الغلابة” نظرا لفوائدها الصحية والاقتصادية العديدة، تحتوي ثمرة التين الشوكي على مكونات فريدة تجعلها مفيدة للصحة، بالإضافة إلى استخدامها في صناعة الزيوت الطبية.

العناصر الغذائية في التين الشوكي

تتميز فاكهة التين الشوكي بتركيبتها الغنية، حيث تحتوي على:

  • فيتامين C.
  • فيتامينات من عائلة B.
  • المغنيسيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، والنحاس.
  • الألياف الغذائية.

هذه العناصر تجعل فوائد التين الشوكي صحية ومذهلة للوقاية من الأمراض.

فوائد التين الشوكي

1. ضبط مستويات سكر الدم

يساعد التين الشوكي في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يجعله مفيدا لمرضى السكري، تشير الأبحاث إلى أن مكوناته تساعد على استقرار مستويات السكر عند تناوله.

2. تقوية العظام والأسنان

يحتوي التين الشوكي على نسبة عالية من الكالسيوم، مما يساهم في الوقاية من مشاكل الأسنان واضطرابات العظام مثل هشاشة العظام.

3. تحسين الهضم

تحتوي فاكهة التين الشوكي على ألياف غذائية تعزز عملية الهضم، مما يساعد على تنظيم حركة الأمعاء والتقليل من مشكلات مثل الإمساك والانتفاخ.

4. تعزيز صحة القلب

تساعد مكونات التين الشوكي على خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) بفضل الألياف العالية، كما يساهم البوتاسيوم في خفض ضغط الدم عن طريق استرخاء الأوعية الدموية.

5. الحد من الإصابة بالسرطان

يحتوي التين الشوكي على مركبات مضادة للأكسدة مثل الفلافونويد والبوليفينول، والتي تساهم في محاربة الجذور الحرة، أظهرت الدراسات أن التين الشوكي قد يساعد في كبح نمو الأورام.