سد النهضة مُعرض للانفجار.. زلزال يضرب إثيوبيا اليوم قريبا من السد وخبير يحذر

 

سد النهضة.. سد النهضة وزلزال اثيوبيا.. ضجت المواقع الاخبارية المحلية والعالمية بأنباء وقوع زلزال في إثيوبيا صباح اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024، والمفاجأة أن الزلزال وقع بالقرب من سد النهضة الاثيوبي، وكانت قوة الزلزال 5 مقياس ريختر.

 

 

سد النهضة والزلزال

اشارت التقارير إلى أن مركز الزلزال الذي وقع اليوم الجمعة في منطقة الاخدود الاثيوبي، وضرب الزلزال مناطق قريبة من السد والتي تبعد حوالي 570 كم من شرق موقع السد، و 140 كم من أديس ابابا، وذلك وفقا لما جاء في التقارير.

 

 

خبير واستاذ موارد مائية يحذر من القادم

وفي تصريحات صحفية للأستاذ الدكتور عباس شرقي، استاذ الموارد المائية في جامعة القاهرة، حذر من سلسلة الزلازل التي ضربت اثيوبيا خلال الفترة الماضية ومدى تأثرها بسد النهضة الاثيوبي.

وشرح الدكتور عباس شرقي، ان سد النهضة يوجد به، ما يقارب من 60 مليار متر مكعب من المياه، مشيرًا إلى أن هذا الكم يعد وزن كبير على القشرة الارضية التي تعتبر هشة من الناحية الجيولوجية في اثيوبيا، وذلك بسبب وجود الاخدود والفوالق والتشققات التي توجد بهذه المنطقة، لافتًا إلى ان تكرار الزلزال حتى لو كانت متوسطة، ستؤثر وستكون خطرة على سد النهضة الاثيوبي.

 

تحذير من انفجار سد النهضة

كما اوضح استاذ الموارد المائية، أنه عقب انتهاء الملء الاول من سد النهضة اصبح السد بمثابة قنــ،،ــبلة مائية قابلة للانفجار، شارحًا أنه ليس شرط ان تنفجر الان ولكن قد تمتد لسنوات، محذرا ان سد النهضة معرض للخطر في اي وقت، وذلك وفقا لتصريحاته.