“حير العالم والعلماء” .. حقائق مذهلة عن هذا الحيوان الذي يعيش بدون أن يشرب الماء؟؟؟

هناك الكثير من الحيوانات العجيبة التي لا نعرف عنها شيء ، حيث يوجد بالمتحف الحيوانى بحديقة الحيوانات بالجيزة يوجد محنطات لشتى أنواع الكائنات البحرية والطيور وغيرها ومن بين كل هذه الكائنات يوجد حيوان ضئيل الحجم يسمى اليربوع وهو الاسم العلمى لحيوان الجربوع.

وهنا نتطرق للحديث عن حيوان شكله يجمع بين شكل الفأر ومشية الكنغر الاسترالي ، ولكنه ضئيل الحجم وهذا هو حيوان “الجربوع” ، هو واحد من فصيلة من القوارض الليلية التى تعيش فى البرارى الصحراوية ويتواجد فى أغلب البلدان العربية ينشط فى الليل للبحث عن طعامه. يبلغ طوله من 13 – 25 سم.

حيث يتميز بلونه بلون التربة الصحراوية التى تحيط به للتمويه أى بنى باهت كلون الغزال الصحراوى على حين أن جزأه الأسفل أبيض، وهو يعيش فى جحور يصل عمقها إلى 40 – 75 سم (لتخزين الغذاء) و2 – 2,5 م (للبيات الصيفي). وتلد أنثاه فيها وترضع وتربى صغارها التى تكون مغمضة العين لمدة خمسة أسابيع إلى أن تعتمد على نفسها بعد حوالى تسعة أسابيع من ولادتها، وهى تلد ثلاث مرات بالسنة ومدة حملها حوالى خمسة وعشرين يوماً

حيث يعتمد حيوان اليربوع في غذائه علي جذور النباتات وبراعم النبات الصغيرة والبذور والحبوب، ولا يشرب الماء حتى وإن توفّر له ذلك حيث يكتفي بالرطوبة التي في النبات.