“صدمة لجميع المسافرين بالمملكة!!”.. المغتربين في السعودية لن ينامو الليلة بعد هذا القرار الجديد 2024

يواجه العديد من الشباب في الدول العربية من صعوبة العثور على وظائف، ولكن المملكة العربية السعودية توفر لهم فرص عمل مميزة بفضل سياساتها المرحبة بالعمالة الوافدة، وفي إطار جهودها لتعزيز التكافؤ الاجتماعي وتوفير فرص العمل، كما أعلنت وزارة الموارد البشرية عن خطة لتوطين مجموعة من المهن خلال عام 2024.

المهن التى سيتم توطينها حسب خطة وزارة الموراد البشرية

كما تشمل هذه المهن عدة مجالات حيوية:

  •  أولاً، في إدارة المشاريع، سيتم توطين نسبة متزايدة من العاملين على مراحل، حيث تبدأ النسبة من 35% وتصل إلى 40%.
  • ثانيًا، في مجال المشتريات، يُخطط لتوطين 50% من الوظائف، مما يوفر فرصًا للمواطنين في وظائف مثل مندوب المشتريات ومدير العقود.
  • أما في مجال المبيعات، فستشمل عملية التوطين وظائف متعددة، مثل مدير المبيعات وأخصائي التسويق، مما يسهم في توفير فرص عمل إضافية للسعوديين.

مراحل تدريجية لتوطين المهن بحسب وزارة الموارد البشرية

وكما تستند هذه الإجراءات إلى مراحل تدريجية تضمن تحقيق الأهداف المنشودة، ففي المرحلة الأولى، سيتم توطين 35% من العاملين في إدارة المشاريع، وسترتفع هذه النسبة في المرحلة الثانية إلى 40%، وينطبق هذا القرار على جميع منشآت القطاع الخاص التي تضم ثلاثة موظفين أو أكثر في وظائف إدارة المشاريع، مع تحديد الحد الأدنى للأجور عند 6 آلاف ريال، وبالتالي، فإن هذه السياسات تهدف لتطوير مشاركة السعوديين في سوق العمل وتحفيزهم على الإنتاج والعمل، مما يساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني.