«اصحاب المعاشات هيتجننوا من القرار».. التأمينات الإجتماعية تقوم بإيقاف المعاش في هذه الحالات الشهيرة للموظفين !!

تعد المعاشات في نظام التأمين الاجتماعي من العناصر الأساسية، حيث يضمن الشخص وأسرته حصولهم على دعم مالي في جميع مراحل حياتهم، ومع ذلك، هناك حالات معينة قد ينقطع فيها المعاش المستحق، مما يستوجب معرفة القوانين المنظمة بدقة، في هذا المقال، سنتعرف على الحالات التي ينقطع عنها المعاش وفقًا لقانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية، ونوضح الحالات المستحقة المترتبة على ذلك، حيث يساعد هذا على فهم المستفيدين بشكل أفضل لحقوقهم وواجباتهم.

حالات قطع المعاش

تنص المادة 105 من قانون المعاشات على أن المعاش المستحق يقطع من أول الشهر التالي للشهر الذي تتحقق فيه إحدى الحالات الآتية:

  1.  وفاة المستحق: في حالة وفاة الشخص المستحق الذي كان يتلقى المعاش.
  2. زواج الأرملة أو البنت أو الأخت: عند زواج أي من هؤلاء ينقطع عنهم المعاش المستحق.
  3.  بلوغ الأخ أو الابن سن الحادية والعشرين: عند بلوغ الأخ أو الابن هذا السن، ينقطع المعاش، مع استثناءات تشمل: الطالب حتى يتم التحاقه بالعمل أو بلوغه سن السادسة والعشرين، أو العاجز عن العمل حتى زوال حالة العجز.
  4. استحقاق معاش آخر: إذا توفرت شروط استحقاق معاش آخر، ينقطع المعاش السابق.
  5. قطع المعاش في حالة المنح المقررة: عند قطع المعاش بسبب زواج الأرملة أو لغير الوفاة، تُصرف منحة تساوي معاش سنة بحد أدنى خمسمائة جنيه مرة واحدة فقط، وتحدد اللائحة التنفيذية إجراءات وقواعد صرفها.

زوال أسباب الإيقاف

تنص المادة 106 على أنه في حالة زوال أسباب قطع المعاش، سيعاد توزيع المعاش في تاريخ زوال السبب بين المستحقين، بالاضافه إلي ذلك يُحدد نصيب المستحق الذي يرجع له جزء من المعاش بما لا يتجاوز الحد الأقصى المقرر.