«الحلم أصبح حقيقة».. مصر تكشف عن تنفيذ مشروع القرن في قلب الصحراء.. الكنز اللي هيغير شكل العالم

تحاول مصر استغلال مساحه الصحراء الموجوده لعمل مشاريع ضخمه تضخ مورد مالي اليها حيث جاء المشروع الجديد بتحويل مساحات الصحراء الى اراضي صالحه للحياه والعيش فقد وصلت التكلفه الاجماليه لهذا المشروع الذي يمثل نقل نوعيه ويبرز مجهودات الدوله في تطوير المناطق الصحراويه واستغلال الموارد الطبيعيه، بنحو 1.5 مليار جنيه إسترليني، وهو ما نعرضه لكم بشكل تفصيلي من خلال موقعنا بوابة الزهراء السطور التالية.

مشروع قناة السويس المصغرة

جاءت الفكره بانشاء مشروع سمي بـ «قناة السويس المصغرة» في مصر، فقد بلغت المساحة المقدرة له بنحو 55 كيلومترًا،  وهو يعتبر مشروع طموح فبحسب موقع «ديلي إكسبريس»، فهذا المشروع هدفه هو ربط البحر الأبيض المتوسط بمنخفض القطارة، وهي منطقة منخفضة وكبيرة في الصحراء الغربية المصرية من أجل توليد طاقة كهرومائية نظيفة.

هدف مصر من مشروع قناة السويس الصغيرة

يأتي هدف مصر من مشروع قناة السويس الصغيرة إلى توجيه كميات كبيرة من المياه المالحة إلى منخفض القطارة، وبالتالي سينتج عنه توليد طاقة كهرومائية نظيفة نتيجة للاختلاف الشديد في مستوى سطح البحر بين المنطقتين.

وليس الهدف من المشروع هو توليد الطاقة فقط وانما تأتي الطموحات المصرية إلى أبعد من ذلك، حيث يأمل القائمون عليه في تحقيق أهداف متعددة، وتحسين الأوضاع المناخية في المنطقة المحيطة بمنخفض القطارة، ما يجعلها أكثر ملاءمة للزراعة والصناعة والاستفادة منها قدر المستطاع.

حل أزمة الزيادة السكانية

بلغ عدد سكان مصر أكثر من 113 مليون نسمة، وهو بحد ذاته تحدي ديموغرافيا كبيرا يتمثل في محدودية الأراضي الصالحة للحياة، حيث لا تتجاوز نسبتها 4% من إجمالي مساحة البلاد، وهو ما يسلط الضوء على ما تعرضه البلاد من ضغط شديد على مواردها وبنيتها التحتية، لذلك فالهدف من هذا المشروع كبير.