”متجيش تبكي في الاخر !“.. تحذير هام وعاجل من الداخلية لأصحاب بطاقات الرقم القومي هؤلاء بضرورة التوجه إلى السجل المدني فوراً قبل إيقاف بطاقتهم “فيها حبس وغرامة”

كثيرا ما سمعنا عن العقوبات التي يمكن أن تقع على أصحاب بطاقات الرقم القومي في مصر خاصة الأشخاص الذين يكون لديهم لا مبالاة بخصوص استخراج البطاقة أو حتى أعاده التجديد بعد أن يتم الانتهاء وهذا الأمر لا يمكن التجاوز فيه على اعتبار أن البطاقة هي من أحد أهم المستندات الرسمية التي نقوم باستخدامها جميعا وتضمن للمواطن الحقوق القانونية وفي هذا التقرير عبر السطور القادمة لها سوف نتعرف معنا على أبرز الغرامات تابعونا

غرامات علي هذه البطاقات الشخصية

  • لقد أصدر مجلس الوزراء قرارا بأن يتم استخراج بطاقة الرقم القومي في عمر 15 سنة بديلا عن 16 سنة وكل شخص يتأخر عن هذا الأمر يفرض عليه غرامة مالية قدرها 100 جنيه.
  • ثانيا عند الاحتفاظ ببطاقة رقم قومي منتهي الصلاحية والتعامل بها في جهة حكومية تابعه للدولة يدفع غرامة ما هي قدرها 100 جنيه.
  • ثالثا إذا لم يتم تحديث بيانات بطاقة رقم القومي والخاصة بعنوان السكن والحالة الاجتماعية في مرور ثلاثة أشهر من تغييرها يدفع غرامة مالية قطرها 50 جنيها.
  • ربيعا عند تأخر المواطن عن استخراج بدل مفقود لبطاقة رقم القومي بعد عمل محضر فاقد ولمدة أسبوعي غرامة مالية قدرها 50 جنيها.
  • عند التأخر عن أعاده تجديد بطاقة الرقم القومي بعد أن يتم انتهى ولمدة ثلاثة أشهر غرامة مالية قدرها 50 جنيها

الحالات المعفاة من غرامات بطاقة الرقم القومي

على جانب آخر أو ضرر خط وزاره وزارة المصرية أن الغرامة السابقة الإشارة إليها لا تطبق على جميع الأشخاص بل هناك فئات معنية من دفع هذه الغرامات وهم كبار العمر وغير قادرين على الذهاب للسجل المدني وذوي الاحتياجات الخاصة مع تقديم ما يثبت والمرضى معتقدي تقرير طبي.