«خمس دقائق تودع بها الإمساك»… وتخفض السكر بالدم والحل الجبار لفقدان الوزن ومحاربة التجاعيد!!؟

يعتبر الليمون من أبرز أصناف الحمضيات المصرية الموجهة للتصدير، حيث يأتي في المرتبة الثانية بعد البرتقال. وقد بلغت كمية صادرات الليمون حوالي 55 ألف طن في العام الماضي بقيمة تقدر بنحو 65.3 مليون دولار، وذلك نتيجة للتكييف المناخي الملائم والتربة الخصبة.

الفوائد الصحية لليمون

يعتبر الليمون من الفواكه الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين B، بالإضافة إلى كمياته من الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم كما أنه يحتوي على الألياف والكربوهيدرات.

يتميز الليمون بارتفاع نسبته من فيتامين سي الذي يمكن أن يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم خلال فترة الصيام بالإضافة إلى ذلك تساهم قدرته على تعزيز إنتاج الكولاجين في الحفاظ على صحة الشرايين مما يقلل من احتمالات حدوث مضاعفات مرتبطة بمرض السكري، مثل أمراض القلب والكلى.

تفتيت الحصوات

يحتوي الليمون على مادة السترات التي تعمل على منع تكون حصوات الكالسيوم كما يمكن أن تساعد السيترات في تكسير الحصوات الصغيرة مما يسهل انتقالها.

يشير خبراء التغذية إلى أهمية استشارة الطبيب أو أخصائي تغذية قبل محاولة معالجة حصوات الكلى بماء الليمون أو الفواكه الحمضية الأخرى وفقًا لما أورده موقع “وومانز وولرد”.

ضبط السكريات والكولسترول

 الليمون غني جداً بالألياف

ومعظم الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الليمون تنتمي إلى فئة البكتين ومن المعروف أن الألياف القابلة للذوبان تعمل على إبطاء عملية الهضم، مما يساعد على الحفاظ على مستوى السكر في الدم مستقرا ويمنع حدوث ارتفاع سريع فيه بعد تناول الوجبات ومن المعلوم أيضا أن البكتين يساعد في تعزيز مستويات الكوليسترول الصحية ويعمل على خفض ضغط الدم.

تسهيل الهضم

يحتوي الليمون على مركب يعرف باسم “ديليمونين” D-Limonene، والذي قد يساعد في تقليل أعراض عسر الهضم والارتجاع المعدي المريئي GERD.