“فاكهة من الجنة”..مزارع ينجح في زراعة فاكهة نادرة القطعة بجنيه وعلاج للسكر والضغط

نجح أحد المزارعين في محافظة تيماء في إنشاء مشروع متميز لزراعة أندر الفواكه في العالم، والتي عادةً ما تُزرع في بيئات استوائية بعيدة عن المناطق الصحراوية،” من مزرعته الواقعة غرب محافظة تيماء عن تجربته الناجحة في إنتاج الفاكهة، حيث قال لوكالة الأنباء السعودية: “لقد كانت علاقتي بالزراعة منذ الصغر، وبدأت بتجارب زراعية لبعض أصناف الفاكهة التي يصعب زراعتها بسبب الظروف المناخية والجغرافية. وبعد عدة تجارب عملية، تمكنت من تطوير طرق فعالة لإنتاج مجموعة متنوعة من المحاصيل من الفواكه والخضروات بجودة عالية. ومن بين الحلول التي توصلت إليها، تهيئة المكان المناسب، ومراعاة خصوبة التربة، وعذوبة المياه”.

وأضاف أنه اعتمد في تجربته على تقنية الزراعة المحملة، حيث يقوم بزراعة محصولين في نفس الوقت، مما يتيح له إنتاج صنفين من الفواكه في البيت المحمي الواحد. على سبيل المثال، يزرع البابايا في الأعلى والفراولة أو الدراجون فروت في الأسفل، مما يزيد من المساحة الزراعية والإنتاجية، وأشار إلى أنه يستخدم مخلفات السمك التي قام باستزراعها في المزرعة كسماد في أحواض خاصة، لما لها من فوائد كبيرة على جودة المحصول ومخرجاته.

ة

وفيما يتعلق بزراعة فاكهتي “البابايا” و”التوت الأسود” والجدوى الاقتصادية لهما، أكد الشراري أن ذلك يعتمد على عدة مسارات، ولكل منها مسار زراعي خاص، وأهمها توافر.

فوائد فاكهة البابايا

تتميز فاكهة البابايا بكونها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، مثل مضادات الأكسدة، فيتامين د، فيتامين سي، فيتامين أ، بالإضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مما يجعلها من الفواكه الصحية والمفيدة.

فوائد البابايا لصحة القلب

تحتوي البابايا على البوتاسيوم والألياف، مما يجعلها فعالة في الوقاية من الأمراض القلبية. كما تساهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، مما يعزز صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات.

وقال سعيد أحمد، البالغ من العمر 72 عامًا، وهو بائع فاكهة، إنه يمارس مهنة بيع الفواكه منذ أن كان في السادسة عشرة من عمره. وخلال هذه السنوات، قام ببيع مجموعة متنوعة من الفواكه الموسمية، بما في ذلك الكيموكار والبابايا، بالإضافة إلى جميع أنواع التفاح، مثل اللبناني واليوناني والإيطالي والأمريكي.

أضاف أن فاكهة البابايا تُعتبر فاكهة موسمية تتميز بمذاق فريد يشبه المانجو، وتحتوي على العديد من الفوائد والعناصر التي تساعد في علاج مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، بالإضافة إلى تعزيز مناعة الجسم. تُزرع فاكهة البابايا في مناطق مثل المعمورة والكنج مريوط والعريش والإسماعيلية والمناطق الصحراوية، ويكون موسم حصادها في شهري مايو ويونيو من كل عام.

وأشار بائع الفاكهة إلى أن فاكهة البابايا تتميز بشكلها وطعمها الذي يشبه المانجو، ويمكننا معرفة نضج الثمرة من خلال ظهور علامات الاصفرار عليها، حيث تُقطف وتُستخدم إما للأكل أو للعصر.