“للاذكياء فقط !”.. دكتور جامعي يجيب عن جمع كلمة إمرأه في اللغة العربية التي عجز عن حلها خبراء اللغة .. إجابة صادمة بكل المقاييس !!!

تعد اللغة العربية واحدة من أكثر اللغات ثراءً من حيث المفردات والتراكيب النحوية، مما يتيح لها التعبير عن معانٍ متنوعة بأساليب مختلفة ومن بين تلك المفردات كلمة “امرأة”، وهي تشير إلى الأنثى البالغة وقد يتساءل البعض عن جمع كلمة “امرأة”، خاصةً أن العربية تتميز بأنماط متعددة من الجموع، سواء كانت جموع تكسير أو جموع مؤنث سالم.

الجمع في اللغة العربية

تنقسم الجموع في اللغة العربية إلى نوعين أساسيين:

  • جمع التكسير: وهو جمع يتم تغيير شكل الكلمة فيه، مثل “رجل” إلى “رجال”.
  • جمع المؤنث السالم: الذي يُضاف إليه علامة تأنيث دون تغيير الجذر الأساسي للكلمة، مثل “معلمة” إلى “معلمات”

جمع كلمة “امرأة”

كلمة “امرأة” هي مفرد مؤنث، وجمعها يكون عبر عدة أشكال، لكنها لا تتبع قاعدة واحدة بوضوح، وذلك لعدة أسباب تتعلق بالتغيير الجذري في الكلمة عند جمعها و في اللغة العربية، نجد أن جمع “امرأة” يكون:

  • جمع التكسير: “نساء” يُعد جمع “نساء” من أشهر الجموع لكلمة “امرأة” وهذا الجمع هو من جموع التكسير، حيث تم تغيير بنية الكلمة بالكامل.
  • “نساء” هو الجمع الأكثر شيوعًا واستخدامًا في اللغة العربية الفصحى، ويظهر في القرآن الكريم، مثل قوله تعالى: “الرجال قوامون على النساء” (سورة النساء: 34).
  • جمع آخر: “نسوة” يُعد جمع “نسوة” أيضًا من الجموع المستخدمة لكلمة “امرأة”، ويأتي بصيغة التكسير.

استخدامات الجمع في النصوص الأدبية

في الأدب العربي، نجد أن الأدباء والشعراء يستخدمون كلا الجمعين، “نساء” و”نسوة”، بما يتناسب مع السياق وفعلى سبيل المثال، قد يتم استخدام “نساء” في القصائد التي تتناول المرأة بشكل عام، بينما يُستخدم “نسوة” في نصوص تصف أحداثًا تضم مجموعة محددة من النساء، كما يظهر في القصص أو المسرحيات.