تركب بيه جميع المواصلات.. تفاصيل هامة بشأن مشروع الكارت الموحد لوسائل النقل

كشف الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل والمواصلات، أن الوزارة وضعت خطة زمنية محددة من أجل تنفيذ مشروع الكارت الموحد وتطبيقه ليشمل جميع وسائل النقل الحالية في مصر وذلك بحلول عام 2025.

أهمية مشروع الكارت الموحد

ويأتي أهمية مشروع الكارت الموحد لوسائل النقل، في مقدمة تطوير خدمات النقل للركاب وتشجيع المواطنين على استخدام وسائل النقل العام، والتيسير عليهم من خلال استخدام أحدث الأساليب التكنولوجية، إضافة إلى توحيد منظومة الدفع من أجل تسهيل التنقل والحركة ومن أجل تقليل الوقت وتكاليف التشغيل بين وسائل المواصلات في ظل مواكبة التحول الرقمي والتحول الأخضر المستدام.

وأوضحت وزارة النقل، أن مشروع الكارت الموحد يضم كلا من “خطوط المترو – القطار الكهربائي الخفيف LRT – خطي المونوريل شرق وغرب النيل – الأتوبيس الترددي BRT – أتوبيسات هيئة النقل العام – أتوبيسات النقل الجماعي المرخصة من جهاز تنظيم النقل – قطارات السكك الحديدية”.

آليات تفعيل مشروع الكارت الموحد

وأشارت وزارة النقل والمواصلات في بيان لها، أنه يمكن تفعيل مشروع الكارت الموحد من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • إنشاء منصة إلكترونية من أجل ميكنة وتوحيد منظومة الدفع الإلكتروني.
  • إنشاء محفظة إلكترونية من أجل شحن الرصيد.
  • تفعيل تطبيق لتخطيط الرحلات لاختيار أفضل المسارات للتكامل بين وسائل النقل.
  • استخدام تطبيق تنقل كخدمة من أجل تحقيق ربط المناطق ذات الاهتمام بوسيلة النقل المناسبة وتكون شاملة الدفع عبر نفس التطبيق من أجل خدمة السياحة الداخلية.

التعاقد لتنفيذ مشروع الكارت الموحد

وكانت وزارة النقل ممثلة في جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي قد تعاقدت مع تحالف شركة ألمافيفا الإيطالية، وشركة تكنولوجيا معلومات النقل التابعة للوزارة من أجل تنفيذ مشروع الكارت الموحد والذي يجسد بدوره التحالف بين القطاعين العام والخاص.