ضربة موجعة للمتهربين.. نظام جديد يمنع التلاعب في استيراد السيارات بالقانون

أكد أحمد أبو الحسن، نائب رئيس مصلحة الجمارك المصرية، على ضرورة أن يكون جميع المستوردين للسيارات، خاصة أولئك الذين يرغبون في الاستفادة من نظام «التربتك»، واضحين وصريحين مع الجهات المعنية منذ البداية.

ولفت إلى أنه بدلا من محاولة التهرب من الإجراءات القانونية وإدخال السيارات بطرق غير مشروعة، يجب على المستورد الإبلاغ عن حقيقة وضعه، وتقديم جميع المستندات المطلوبة بشكل صحيح.

نظام جديد لاستيراد السيارات

أوضح «أبو الحسن» أن السبب الرئيسي وراء هذه التعليمات، رغبة مصلحة الجمارك في تنظيم عملية استيراد السيارات وضمان تحصيل جميع الرسوم والضرائب المستحقة للدولة، مشيرا إلى أن البعض كان يحاول تسجيل السيارات في دفتر «التربتك» بطرق ملتوية، بينما يمكنه ببساطة استيراد السيارة كاستيراد حر، حيث يدفع الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة المقررة على السيارات المستوردة، وذلك لتنظيم عملية الاستيراد، ومنع دخول السيارات بطرق غير قانونية.

إدخال السيارات بنظام التربتك

قال أحمد أبو الحسن إن قانون الجمارك يتيح للأجانب المقيمين في مصر بشكل قانوني، الاستفادة من نظام «التربتك» في إدخال سياراتهم الخاصة دون دفع الرسوم الجمركية، وذلك طوال فترة إقامتهم في البلاد، والتي يتم تحديدها بناء على تأشيرة الإقامة في جواز سفرهم.

وأشار إلى أن بعض الأشخاص يحاولون استغلال هذا النظام بشكل غير قانوني، مما يتطلب من الجهات المعنية اتخاذ إجراءات مشددة لمنع أي تجاوزات.

وفي سياق آخر، أكد «أبو الحسن» أن بعض المستوردين الذين أدخلوا سياراتهم إلى مصر بنظام «التربتك» يحاولون الآن التلاعب بهذا النظام، والاستفادة من التسهيلات الجمركية التي يوفرها.

وأصدرت الهيئة العامة للجمارك، تعليمات جديدة تهدف إلى منع أي تعديل في الإجراءات الجمركية المتعلقة بسيارات «التربتك».

كيفية إدخال السيارات من الجمارك

يأتي هذا الإجراء، في إطار الجهود المبذولة لضمان الالتزام بالقوانين واللوائح الجمركية، ومنع أي محاولات للتهرب من دفع الرسوم المستحقة للدولة.

ومن الجدير بالذكر، أن المواطن المصري المقيم بالخارج، يستطيع الدخول بسيارة خاصة بنظام «التربتك» لفترة مؤقتة، تحدد وفقا لمدة تأشيرة الزيارة في جواز السفر.