“يافرج الله”..مفاجأة عن موعد زيادة المعاشات 15% مرة أخرى | هل يتم تكبيرها؟

أفاد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بأن الزيادة في المعاشات للعام الحالي قد تم تنفيذها في شهر مارس الماضي. وأوضح أن معاشات شهر أكتوبر ستُصرف دون أي زيادات جديدة. كما أكد أنه وفقًا للقانون، من المقرر أن تُطبق الزيادة السنوية في شهر يوليو 2025، ما لم يُصدر قرار بتقديم موعدها، على أن تكون نسبة الزيادة 15%.

زيادة المعاشات

وأشار عمر إلى أن الحكومة أعطت أهمية كبيرة للجوانب الاجتماعية في برنامجها، وكذلك عند إعداد الموازنة العامة لعام 2024/2025، بهدف توجيه الدعم إلى مستحقيه وتوسيع نطاق الحماية الاجتماعية لمن يحتاجون إليها.

زيادة مخصصات المعاشات في الموازنة العامة

تتضمن الموازنة العامة للسنة المالية 2024/2025 زيادة في مخصصات المعاشات، حيث بلغ إجمالي الدعم والمنح والحماية الاجتماعية 636 مليار جنيه، مقارنة بـ 592.7 مليار جنيه في موازنة العام الحالي.

وبحسب قانون المعاشات، تنص المادة 35 على أنه يتم زيادة المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام اعتبارًا من أول يوليو، وفقًا لمعدل التضخم، على أن لا تتجاوز نسبة الزيادة 15%. كما لا يمكن أن تتجاوز قيمة الزيادة في المعاش نسبة الزيادة المرتبطة بالحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام. ويتحمل صندوق التأمين الاجتماعي نسبة الزيادة عن الجزء الذي يلتزم به من المعاش، بينما تتحمل الخزانة العامة باقي قيمة الزيادة، وتعتبر هذه الزيادة جزءًا من المعاش عند حساب الزيادة التالية.