«خبر هيقلب موازين الشرق الأوسط».. دولة عربية تعلن عن اكتشاف 5 آبار بترول جديدة تساوي 100 مليون برميل .. لن تصدق من تكون؟؟

يعد البترول من اهم المواد النفطية التى تساعد بشكل كبير لى تشكيل اقتصاد قوى للدوله لذا تم العمل على تخطط مصر لحفر خمسة آبار جديدة في حقلين نفطيين في خليج السويس حيث تقدر احتياطياتهما بأكثر من مئة مليون برميل وذلك لتعزيز إنتاجها من الهيدروكربونات.

النتائج المترتبة على اكتشاف 5 آبار بترولية جديدة في خليج السويس 
النتائج المترتبة على اكتشاف 5 آبار بترولية جديدة في خليج السويس

خمسة آبار جديدة لدعم احتياطيات النفط في مصر

وفقًا لموقع “الطاقة” ومصادر أخرى تعتزم شركة جابكو للبترول حفر خمسة آبار جديدة في حقلي شمال صفا والوصل وذلك لزيادة احتياطيات النفط وتعزيز الإنتاج، يهدف المشروع إلى رفع إنتاج النفط إلى 15 ألف برميل يوميًا في النصف الثاني من العام المقبل.

تبلغ تقديرات الاستثمارات المطلوبة لتنفيذ المشروع بما في ذلك حفر الآبار وبناء منشآت الإنتاج وتمديد خطوط الأنابيب البحرية حوالي 226 مليون دولار، يشمل تنفيذ المشروع تعاونًا بين شركات مصرية مثل إنبي وبتروجت ومزايا البترول البحرية.

قام وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي بزيارة إلى موقع منشآت حقل شمال صفا البحري في خليج السويس يوم الخميس 25 يوليو/تموز خلال الزيارة التقى بدوي بالموظفين وتفقد الأعمال والتقنيات المستخدمة في الحفر البحري مشيدًا بالجهود المبذولة لتحسين إنتاج النفط والغاز وتعزيز الاقتصاد الوطني.

وأكد بدوي التزامه بمتابعة سير العمل على المنصات البحرية مشيرًا إلى أهمية الزيارات الميدانية والتفاعل مع العاملين، كما شدد على ضرورة الالتزام بإرشادات السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة وحث الموظفين على متابعة أحدث التكنولوجيات والتطورات لزيادة كفاءة الإنتاج.

خطط شركة دراغون أويل

تخطط شركة دراغون أويل لاستثمار 500 مليون دولار في حقول النفط في مصر هذا العام وذلك للحفاظ على مستوى الإنتاج البالغ 61 ألف برميل يوميًا، تسعى الشركة لرفع الإنتاج من حقل شمال صفا إلى 15 ألف برميل يوميًا من خلال حفر آبار جديدة.

بدأت شركة دراغون أويل في فبراير/شباط بإنتاج النفط من حقلي شمال صفا والوصل ويعتبر هذا أول اكتشاف نفطي للشركة في مصر، كما تم تشغيل منصة الوصل البحرية بعد نجاح المرحلة الأولى من إنتاج حقل الوصل وبدأت إضافة بئر جديد إلى الإنتاج بكمية أولية تبلغ 3 آلاف برميل يوميًا.

يعد حقل الوصل وشمال صفا الذي اكتشفته شركة دراغون أويل في عام 2021 من أبرز الاكتشافات النفطية في خليج السويس خلال العقدين الماضيين حيث يقدر احتياطيه بما يتجاوز 95 مليون برميل، وقد دفعت هذه الاكتشافات الشركة الإماراتية إلى إطلاق مشروع طموح للإنتاج السريع باستثمارات تصل إلى 200 مليون دولار.