سؤال جنن 99 % من الطلاب .. هل تعرف ما هو جمع كلمة “ جبان ” في اللغة العربية؟! سؤال حير المعلمين وأبكي الطلاب .. تبقى عبقري لو عرفت الإجابة صح !!

اللغة العربية تُعد من أغنى اللغات من حيث المفردات والاشتقاقات، فهي لغة مرنة تمنح الكلمات قدرة على التحول إلى عدة أشكال وفقًا للسياق والاستخدام ومن بين الأسئلة التي قد تطرح، هو ما جمع كلمة “جبان”.

المعنى اللغوي لكلمة “جبان”

كلمة “جبان” في اللغة العربية تعني الشخص الذي يفتقر إلى الشجاعة ويخاف من المواقف التي تتطلب جرأة أو مواجهة المخاطر وهي صفة مذمومة تُطلق على الأشخاص الذين يتجنبون المواقف الصعبة أو التحديات.

جمع كلمة “جبان”

جمع كلمة “جبان” في اللغة العربية هو “جبناء” وهذا الجمع يأتي على وزن “فُعلاء”، وهو جمع تكسير شائع في اللغة العربية للكلمات التي تصف الأشخاص بصفات سلبية أو إيجابية فكما نقول “كريم” وجمعها “كرماء”، نقول “جبان” وجمعها “جبناء”.

استخدام كلمة “جبناء” في الجمل

يمكن استخدام كلمة “جبناء” في الجمل لوصف مجموعة من الأشخاص الذين يتصفون بالجبن، مثل:

  • “انسحب الجبناء من المعركة خوفًا من المواجهة.”
  • “لم يواجه الجبناء الموقف بشجاعة، بل فضلوا الهروب.”

دلالات كلمة “جبان” وجمعها

عند النظر في استخدامات كلمة “جبان” وجمعها “جبناء”، نجد أنها تحمل في طياتها معانٍ أخلاقية تتعلق بالشجاعة والخوف فالجبن، في معظم الثقافات، يُعد صفة غير مرغوبة، وغالبًا ما تُطلق هذه الصفة على الأشخاص الذين لا يستطيعون التصدي للمواقف الصعبة أو الخروج من دائرة الأمان الخاصة بهم.