أبكت آلاف الطلاب .. ما هو جمع كلمه “فم” في اللغة العربية التي حيرت المعلمين؟؟ يا تري الإجابة طلعت إيه!!

في الآونة الأخيرة تم تداول الكثير من التغريدات والمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي التي تسأل عن جمع كلمة “فم” في المعجم العربي، وذلك تزامنا مع انتهاء امتحانات الثانوية العامة وقد تركزت هذه الأسئلة على كيفية حل عدد كبير من الامتحانات التي تتضمن توجهات متنوعة بالإضافة إلى أهمية فهم الأفكار المختلفة واستيعاب نتائج التعلم لكل درس حيث لا يعتبر حفظ المعلومات على أنه نهائي.

جمع كلمة فم في المعجم العربي

جمع كلمة فم في المعجم العربي
جمع كلمة فم في المعجم العربي
  • بدأ هذا السؤال بالانتشار بعد أن تم طرحه على طلاب الثانوية العامة خلال امتحانات سابقة حيث خضع الطلاب لاختبارات المواد التي تستخدم في حساب المجموع ومن بين الأسئلة التي بدأ الطلاب يتساءلون عنها هو جمع كلمة “فم”.
  • يخطئ العديد من الناس في جمع كلمة (فم) إلى (أفمام)، والصحيح هو جمعها إلى (أفواه) لأن الأصل في (فم) هو (فوه)، حيث تم تحويل الواو إلى ميم ولذلك تعتبر كلمة (فم) لأن مخرجها من الشفة والدليل على أن أصل الميم هنا هو الواو هو قولك: تفوهت بكذا وقد ورد في المعجم الوسيط أن الفوه جمعها هو أفواه.
  • في مختار الصحاح ذكر أن أصل كلمة (الفم) هو (فوه) حيث تم حذف الهاء ولم تف بواو الإعراب بسبب سكونها، لذلك تم استبدالها بميم كما أشار في مكان آخر إلى أن (الفوه) هو الجذر لكلمة فم لأن جمعها هو (أفواه)، ولفت الانتباه إلى أن الفاء في كلمة (فوه) تأتي مضمومة أو مفتوحة.
  • في كتاب المصباح المنير يذكر أن الفم في الإنسان والحيوان أصله “فوه”، ولذلك يجمع على “أفواه” ويثنى بقول “فمان” وهو من الكلمات النادرة التي لا يوجد فيها توافق بين صيغة المفرد وصيغة الجمع.
  • نصحت وزارة التربية والتعليم طلاب الثانوية العامة من خلال برنامج “جروب الماميز” بتوجيهات هامة، ومنها ضرورة الاعتماد على مراجعات حصص مصر والبنوك الخاصة بالأسئلة.
  • من النصائح المهمة أيضا أن يتم إجراء المراجعات كتابيا باستخدام الورقة والقلم، حيث يساعد ذلك في تثبيت المعلومات في ذاكرة القارئ، كما يفضل مراجعة المحتوى الدراسي بصوت مرتفع لضمان ترسيخ المعلومات في أذهان الطلاب.
  • يجب إجراء اختبارات شخصية لتعزيز الثقة بالنفس، وممارسة التمارين الرياضية لمدة عشر دقائق يوميا لتحسين مهارات التفكير، بالإضافة إلى الحرص على الحصول على وقت كاف من النوم.